المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تنفيذي: موقف إكسون قوي في مفاوضات توسعة حقل الشمال للغاز المسال مع قطر

تنفيذي: موقف إكسون قوي في مفاوضات توسعة حقل الشمال للغاز المسال مع قطر
تنفيذي: موقف إكسون قوي في مفاوضات توسعة حقل الشمال للغاز المسال مع قطر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

هيوستون (رويترز) – قال نيل إيه. تشامبان نائب رئيس عملاق النفط الأمريكي إكسون موبيل يوم الاثنين إن الشركة في موقف قوي في مفاوضات مع قطر على اتفاق بشأن مشروع توسعة حقل الشمال، أكبر حقل غاز طبيعي مسال في العالم.

ومن المتوقع أن تعلن قطر العام المقبل عن شركائها في المشروع الذي يتكلف نحو 30 مليار دولار.

وتعتزم الدولة الخليجية زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال 40 في المئة إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول 2026، معززة بذلك موقعا كأكبر مُصدًر في العالم لذلك المصدر من مصادر الطاقة.

وقال تشامبان في مؤتمر عبر الإنترنت إن إكسون تأمل أن تنجح في مسعاها للمشاركة في مشروع التوسعة مع قطر للبترول، شريكتها منذ فترة طويلة.

لكنه قال إن الشركة الأمريكية قد تسرع من وتيرة استثماراتها في جيانا وبرميان وغيرهما من المشروعات في أماكن أخرى تتسم أيضا بالتنافسية من حيث كلفة التوريد.

وأضاف في المؤتمر الذي نظمه منتدى إنرجي إنتليجينس “لدينا خيارات في أنحاء العالم وجميعها تنافسية للغاية.. نحن بصراحة شديدة محظوظون جدا أن نكون في هذا الموقع”.

واتخذت قطر للبترول بمفردها قرار المضي قدما في المشروع وتحاول التفاوض على شروط تعاقدية أفضل بعد أن أصبحت قطر أقل اعتمادا من الناحية المالية على شركات النفط الكبرى.

وتشارك إكسون موبيل في إنتاج الغاز المسال في قطر حاليا إلى جانب رويال داتش شل وتوتال إنرجيز وكونوكو فليبس. وتقدمت شيفرون كورب وإيني الإيطالية بعطاءين أيضا.