المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزيران: مصر تنهي إجراءات إمداد لبنان بالغاز قريبا

وزيران: مصر تنهي إجراءات إمداد لبنان بالغاز قريبا
وزيران: مصر تنهي إجراءات إمداد لبنان بالغاز قريبا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – قال وزير البترول المصري طارق الملا ووزير الطاقة اللبناني وليد فياض عقب اجتماعهما يوم الثلاثاء إن مصر تضع اللمسات الأخيرة على إجراءات إمداد لبنان بالغاز قريبا بموجب خطة لتخفيف أزمة الطاقة في لبنان.

وفي إطار الخطة التي أُعلنت الشهر الماضي، سيُضَخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمساعدته على تعزيز إنتاجه من الكهرباء. والخطة التي اتفقت عليها الدول الأربع هي جزء من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة في لبنان.

وقال فياض خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الملا عقب اجتماعهما “عرضت مصر… المساعدة أيضا بقطاع الطاقة عن طريق إمكانية تقديم كميات إضافية من الغاز”.

وأضاف “سيكون لنا حديث آخر بهذا المجال”.

وقال الوزير المصري طارق الملا إن مصر ولبنان توصلتا إلى خارطة طريق بشأن إمدادات الغاز.

وأضاف الملا “إن شاء الله نستطيع أن ننهي كل الإجراءات المرتبطة بهذا التعاقد في خلال الأسابيع القليلة القادمة“، ولكنه لم يذكر تاريخا محددا لبدء الإمدادات.

وأُصيبت الحياة اليومية في لبنان بالشلل بسبب الأزمة التي تفاقمت مع نضوب إمدادات الوقود المستورد، وهي جزء من أزمة مالية أوسع أدت إلى تراجع قيمة الليرة اللبنانية 90 بالمئة منذ 2019.

وتعقدت الخطة بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد. ودعا مسؤولون لبنانيون واشنطن لمنح إعفاء من أجل الخطة. وتقول دمشق إنها مستعدة للتعاون.