المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تبدأ طرحا عاما أوليا لشركة إي-فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية

مصر تبدأ طرحا عاما أوليا لشركة إي-فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – بدأت شركة إي-فاينانس المصرية للاستثمارات المالية والرقمية التي تسيطر عليها الدولة طرحا عاما أوليا لمستثمري التجزئة يوم الأحد، وفقا لمسؤول في أحد البنوك التي تدير الطرح.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن شريحة منفصلة لمستثمري المؤسسات كانت قد بدأت يوم الأربعاء ستغلق يوم الاثنين، ومن المتوقع الإعلان عن حجم الاكتتاب والسعر النهائي بعد ذلك بيومين.

وقالت الشركة التي تأسست عام 2005 في بيان الشهر الماضي إنها الكيان الوحيد المصرح له بتشغيل الشبكات المالية الحكومية، بما يشمل معالجة معاملات الدفع والتحصيل وتسويتها.

وتطرح إي-فاينانس 257.8 مليون سهم، أو 16.1 بالمئة من إجمالي أسهمها للجمهور، منها 177.8 مليون سهم جديد في البورصة إضافة إلى 80 مليون سهم مملوكة بالفعل لمساهمين حاليين، بسعر أقصاه 13.8 جنيه مصري (0.88 دولار) للسهم.

ومن بين الأسهم هذه، سيذهب 90 بالمئة إلى مستثمري المؤسسات وعشرة بالمئة إلى مستثمري التجزئة.

ومن بين الجهات التي تملك أسهما في الشركة ثلاثة بنوك مملوكة للدولة، هي الاستثمار القومي بحصة 63.64 بالمئة والأهلي ومصر، ولكل منهما حصة 9.09 بالمئة، وذلك وفقا لما ذكره تقرير مالي سنوي أصدرته الشركة في 2019.

وقالت إي-فاينانس في بيان مالي رسمي صاحب إعلان الطرح إنها حققت صافي دخل موحد بعد الضرائب 275.6 مليون جنيه مصري في الأشهر الستة الأولى من عام 2021 مع إيرادات بلغت 904.4 مليون جنيه.

وكان ذلك ارتفاعا من صافي دخل 152.5 مليون جنيه وإيرادات 500.6 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي أصول الشركة في 30 يونيو حزيران إلى 2.32 مليار جنيه من 1.96 مليار قبل عام.

والبنوك الثلاثة التي تدير هذا الطرح هي رينيسانس كابيتال وسي.آي كابيتال إنفستمنت والأهلي فاروس.

(الدولار = 15.6600 جنيه مصري)