المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أسهم أكوا باور إنترناشيونال السعودية تقفز 30% في أول تداول لها

أسهم أكوا باور إنترناشيونال السعودية تقفز 30% في أول تداول لها
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من هديل الصايغ

دبي (رويترز) – قفزت أسهم مطور ومشغل مرافق الطاقة المتجددة السعودي أكوا باور إنترناشيونال 30 بالمئة في أول تداول لها بالسوق يوم الاثنين بعد طرح عام أولي بقيمة 1.2 مليار دولار، هو الأكبر في المملكة منذ الطرح العام الأولي الضخم لأرامكو السعودية في عام 2019.

وصعدت أسهم أكوا المملوكة جزئيا لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادية للمملكة، إلى 72.80 ريال سعودي (19.41 دولار) في التعاملات المبكرة، ارتفاعا من سعر الطرح العام الأولي البالغ 56 ريالا للسهم.

وتتولى أكوا تشييد وتشغيل محطات للطاقة المتجددة والاستثمار فيها وقد أصبحت شركة الطاقة المتجددة الوحيدة المدرجة في السعودية. وسعَّرت طرحها العام الأولي عند أعلى مستوى من النطاق السعري الشهر الماضي، ونجحت في جمع 1.2 مليار دولار من المستثمرين، وهو الأكبر منذ الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية في عام 2019 البالغة قيمته 29.4 مليار دولار.

وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للإستراتيجيات في الظبي كابيتال إن ارتفاع سعر سهم أكوا في أول تداول له يواصل اتجاها تمضي فيه عمليات الطرح العام الأولي في السعودية، التي تشهد طلبات اكتتاب تفوق المطروح من 50 إلى 200 مرة.

وأضاف “شهية المشاركة في عمليات الطرح العام الأولي وعملية بناء سجل أوامر الاكتتاب كبيرة. يؤدي هذا إلى الاكتتاب بقدر هائل مما ينتج عنه تخصيصات أقل، الأمر الذي يعني أن على الناس العودة للسوق لبناء مراكزهم”.

باعت أكوا 11.1 بالمئة من أسهمها القائمة في الطرح العام الأولي، مما خفض حصة صندوق الاستثمارات العامة إلى 44 بالمئة.

وارتفعت سوق الأسهم السعودية هذا العام بأكثر من 33 بالمئة بدعم من زيادة أسعار النفط وتعاف اقتصادي من انكماش حدث العام الماضي مرتبط بجائحة كوفيد-19.

ومن المتوقع أن تشهد بورصة الرياض عددا كبيرا من عمليات الإدراج خلال الاثني عشر شهر المقبلة، بما يشمل سوق الأسهم (تداول) نفسها وأيضا الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) المتخصصة في الكيماويات.

وقالت هيئة السوق المالية بالسعودية في سبتمبر أيلول إن حوالي 45 شركة تنتظر الموافقة على الإدراج.

وبالإضافة إلى الطرح العام الأولي، قالت أكوا إنها ستخصص نحو 4.14 مليون سهم، تمثل 0.57 بالمئة من الشركة، لموظفين محددين لديها وللشركات التابعة لها في إطار خطتها لمنح أسهم للموظفين بالطرح العام الأولي.

(الدولار = 3.7503 ريال)