المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إجلاء المئات في جزيرة لا بالما الإسبانية بعد أن هددت الحمم البركانية مساكنهم

إجلاء المئات في جزيرة لا بالما الإسبانية بعد أن هددت الحمم البركانية مساكنهم
إجلاء المئات في جزيرة لا بالما الإسبانية بعد أن هددت الحمم البركانية مساكنهم   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

لا بالما (إسبانيا) (رويترز) – أصدرت السلطات أوامر لأكثر من 700 من سكان جزيرة لا بالما الإسبانية بمغادرة منازلهم يوم الثلاثاء في الوقت الذي اقتربت فيه الحمم المنصهرة من مساكنهم.

وبينما انساب نهر الرواسب المنصهرة من بركان كومبري بييخا في شمال شرق جزر الكناري أمرت السلطات ما بين 700 و800 من سكان لا لاجونا بمغادرة منازلهم بحسب ما ذكرته خطة الطوارئ البركانية في جزر الكناري.

وقال ميجيل أنخيل موركويندي المدير الفني لخطة الطوارئ البركانية “نحن ملتزمون بإخلاء منطقة جديدة. الحممم تتقدم ببطء. يجب أن يتاح للناس الوقت لأخذ أوراقهم وأشياءهم الشخصية وأي شيء له قيمة”.

وذكر المعهد الجيولوجي الوطني الإسباني أن 64 هزة وقعت يوم الثلاثاء أشدها بقوة 4.1 درجة.

وقالت شركة أينا المشغلة لمطار لا بالما إن المطار مفتوح لكن 11 رحلة ألغيت يوم الثلاثاء وتأجلت رحلات أخرى.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، أبلغت السلطات أكثر من ثلاثة آلاف من سكان جزيرة لا بالما، إحدى جزر الكناري الإسبانية، بأنهم يستطيعون مغادرة بيوتهم بعد أن أنهت إغلاقا عاما تسببت فيه سحابة كثيفة من الدخان المنبعث من بركان دمر الجزيرة.

واجتاح سيل من الحمم المنصهرة المتدفقة من بركان كومبري بييخا مصنع أسمنت في الجزيرة أمس الاثنين لينفث سحبا من الدخان ويدفع السلطات إلى إصدار أوامر لسكان المنطقة بالبقاء في بيوتهم.

وأصدرت خدمات الطوارئ تعليمات لسكان بلدتي إل باسو ولوس ليانوس دي أريداني بالبقاء في بيوتهم وإغلاق النوافذ وإيقاف وحدات التكييف لتجنب استنشاق الأبخرة السامة المنبعثة من مصنع الأسمنت المحترق الذي تلتهمه الحمم بالتدريج.

وقالت السلطات يوم الثلاثاء إن سحابة الدخان انقشعت وإن جودة الهواء تحسنت وبالتالي بإمكان 3500 من السكان مغادرة بيوتهم.

وقال ميجيل أنخيل موركويندي المدير الفني لخطة الطوارئ في جزر الكناري إن الحمم البركانية الناتجة عن ثوران البركان الذي بدأ في 19 سبتمبر أيلول تسببت في إتلاف ما يقرب من 600 هكتار.

وتم إجلاء حوالي 6700 من منازلهم في لا بالما التي يبلغ عدد سكانها حوالي 83 ألف نسمة.