المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المغرب يسجل 260 إصابة جديدة بكورونا و5 وفيات

المغرب يسجل 260 إصابة جديدة بكورونا و5 وفيات
بقلم:  Reuters

الرباط (رويترز) – أعلنت وزارة الصحة المغربية يوم الثلاثاء ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬تسجيل 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ارتفاعا من 138 يوم الاثنين، ‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المملكة إلى 946543 حالة.‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كما سجل المغرب خمس وفيات جديدة، مقارنة مع عشر وفيات يوم الاثنين، ليصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 14683.

وعبر وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، في أجوبة على أسئلة بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان المغربي)، يوم الثلاثاء عن ارتياح كبير للتحسن الذي عرفته المؤشرات الوبائية في المغرب.

وبخصوص الجدل القائم في المغرب حاليا حول “إجبارية التلقيح والجواز الصحي” في البلاد، قال آيت الطالب إن المغرب لا ينقصه سوى تلقيح خمسة ملايين نسمة لبلوغ المناعة الجماعية التي تهدف إليها الدولة والمتمثلة في تلقيح 80 في المائة من السكان البالغ عددهم 36 مليون نسمة.

وأضاف “هذا الأمر يدفعنا إلى تعبئة كل الجهود لرفع منسوب الثقة في صفوف المواطنين والمواطنات في نجاعة وسلامة عملية التطعيم المتواصلة حاليا، وحثهم على الإسراع لأخذ الجرعات الضرورية ليحموا أنفسهم من خطر الوفاة والإصابة”.

وتظاهر آلاف المغاربة في عدد من المدن الأسبوع الماضي، ضد قرار الحكومة فرض الجواز الصحي للتنقل ودخول الأماكن العامة ابتداء منذ 21 أكتوبر تشرين الأول الماضي.

واعتبروا هذا “الجواز” منافيا لمبادئ الدستور المغربي، والمواثيق والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب، كما شككوا في فاعلية اللقاح.