المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المركزي الأفغاني يخفف قيود السحب من البنوك

المركزي الأفغاني يخفف قيود السحب من البنوك
بقلم:  Reuters

كابول (رويترز) – قال البنك المركزي الأفغاني يوم الأربعاء إنه قرر تخفيف القيود على عمليات السحب من البنوك ورفع الحد الأقصى إلى 400 دولار أو 30 ألفا من العملة الأفغانية (أفغاني) في الأسبوع بدلا من الحد السابق الذي كان 200 دولار أو 20 ألف أفغاني.

جاء التغيير الذي يضع حدا شهريا للسحب بقيمة 1200 دولار وسط مشكلات اقتصادية متنامية جعلت الملايين في أفغانستان بلا عمل ويواجهون الجوع.

وحتى أولئك الذين لديهم مدخرات يواجهون صعوبات لدفع ثمن المواد الغذائية والضروريات المنزلية بسبب القيود الصارمة على عمليات السحب التي تم تطبيقها لمنع تدفق الناس على البنوك.

وفُرضت قيود على احتياطيات النقد الأجنبي الأفغانية بعد سيطرة طالبان على السلطة والإطاحة بالحكومة المدعومة من الغرب في أغسطس آب، الأمر الذي قلص بشدة قدرة الحكومة الجديدة على إدارة ماليات الدولة.

ولا يزال نحو 9.5 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي محتجزة في الخارج، في حين توقف الدعم الدولي الذي كانت الحكومة السابقة تحصل عليه.

وحظرت حكومة طالبان هذا الأسبوع استخدام العملات الأجنبية في معاملات مثل شراء سيارة أو منزل، قائلة إن كافة العقود يتعين أن تكون مقومة بالعملة الأفغانية.