المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انبعاثات الكربون العالمية ترتفع مقتربة من مستويات ما قبل الجائحة

انبعاثات الكربون العالمية ترتفع مقتربة من مستويات ما قبل الجائحة
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أظهرت دراسة نشرت يوم الخميس أن انبعاثات الكربون العالمية ارتفعت مقتربة من مستوياتها قبل جائحة فيروس كورونا مع زيادة انبعاثات الفحم والغاز الطبيعي في قطاعي الطاقة والصناعة رغم بقاء انبعاثات وسائل المواصلات منخفضة.

وقال بيير فردلينجستاين الباحث بجامعة إكستر والمعد الرئيسي للدراسة “كنا نتوقع ارتفاعا. ما أدهشنا هو كثافة وسرعة هذا الارتفاع”.

وانخفضت الانبعاثات في عام 2020 إلى مستوى قياسي بلغ 1.9 مليار طن أي بنسبة 5.4 بالمئة مع حالات الإغلاق وتوقف النشاط الاقتصادي. ويتوقع التقرير الجديد الصادر عن مشروع الكربون العالمي أن ترتفع الانبعاثات بنسبة 4.9 بالمئة هذا العام.

وتوقعت الدراسة أن يبلغ إجمالي الانبعاثات العالمية هذا العام 36.4 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون.

ويأتي التقرير في وقت يجتمع فيه زعماء العالم في قمة الأمم المتحدة للمناخ في جلاسجو باسكتلندا لمحاولة قصر ارتفاع درجة حرارة العالم على 1.5 درجة مئوية وتجنب الآثار الكارثية لتغير المناخ. ومن أجل الوصول إلى ذلك يقول العلماء إنه يتعين خفض صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر بحلول 2050.

وقال فردلينجستاين إن الوصول إلى الصفر الصافي خلال ثلاثة عقود يتطلب خفضا هائلا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون “ما يتعين عمله كل عام من الآن وحتى عام 2050 هو بشكل عام مضاهاة (الخفض) الذي حدث خلال أزمة كوفيد-19″.