المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فايزر: عقار مضاد للفيروسات يقلل الأعراض الحادة لكورونا بنسبة 89 بالمئة

Pfizer dice que pastilla antiviral reduce riesgo de COVID-19 grave en un 89%
Pfizer dice que pastilla antiviral reduce riesgo de COVID-19 grave en un 89%   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

(رويترز) – قالت شركة فايرز يوم الجمعة إنها أوقفت تجربة لأقراص تجريبية مضادة لكوفيد-19 مبكرا بعد أن تبين أن العقار يقلل بنسبة 89 بالمئة من احتمالات دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأعراض خطيرة.

وتتفوق هذه النتائج على النتائج التي سجلتها الحبوب المضادة للفيروس (مولنوبيرافير) من شركة ميرك آند كو، والتي أظهرت الشهر الماضي قدرة على تقليص احتمالات الوفاة أو دخول المستشفى إلى النصف لمرضى كوفيد-19 المعرضين أيضا لخطر الإصابة بأعراض خطيرة.

ولم تتح أي من الشركتين بعد البيانات الكاملة للتجارب.

وكتب أشيش جها عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون في تغريدة عن نتائج فايزر على تويتر وقال إنها “نتائج مذهلة.. الآثار المترتبة على العلاجات الفعالة للقضاء على الوباء كبيرة جدا”.

يؤكد خبراء الأمراض المعدية أن نشر اللقاحات على نطاق واسع للوقاية من كوفيد-19 ما زال أفضل وسيلة للسيطرة على الوباء، بالرغم من أن 58 بالمئة فقط من الأمريكيين حصلوا على التطعيم الكامل وبالرغم أيضا من أن إمكانية الحصول عليه محدودة في أجزاء كثيرة من العالم.

وارتفعت أسهم شركة فايزر، التي تصنع أيضا أحد لقاحات كوفيد-19 المستخدمة على نطاق واسع، بنسبة 7.6 بالمئة ليبلغ سعر السهم 47.19 دولارا في الساعة 1445 بتوقيت جرينتش، بينما انخفضت أسهم ميرك بمعدل 8.5 بالمئة ليهبط السعر إلى 82.83 دولارا للسهم.