المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ماكرون: فرنسا ستبني المزيد من المفاعلات النووية لتقليص اعتمادها على الطاقة الأجنبية

ماكرون: فرنسا ستبني المزيد من المفاعلات النووية لتقليص اعتمادها على الطاقة الأجنبية
ماكرون: فرنسا ستبني المزيد من المفاعلات النووية لتقليص اعتمادها على الطاقة الأجنبية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

باريس (رويترز) – قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء إن فرنسا ستبني مفاعلات نووية جديدة للمساعدة في تقليل اعتماد البلاد على دول أجنبية في إمدادات الطاقة والوفاء بأهداف الاحترار العالمي وإبقاء الأسعار تحت السيطرة.

وفي بدايات فترة رئاسته، تعهد ماكرون بخفض مساهمة المفاعلات النووية في مزيج الطاقة في فرنسا إلى 50 بالمئة من 75 بالمئة بحلول عام 2035. لكن أزمة الطاقة غيرت المزاج العام في باريس قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية.

وفي كلمة وجهها إلى الشعب عبر التلفزيون، قال ماكرون “للمرة الأولى في عقود، نتجه إلى إعادة إطلاق تشييد المفاعلات النووية ومواصلة تطوير الطاقة من المصادر المتجددة.”

وأضاف أن من الضروري الإبقاء على أسعار الطاقة عند مستويات “معقولة”.

وبينما تعاني أوروبا من زيادات حادة في أسعار الطاقة، تأخذ فرنسا مسارا مختلفا عن جيرانها، مثل ألمانيا التي دفعتها كارثة محطة فوكوشيما النووية في اليابان إلى تسريع خروج البلاد من المفاعلات النووية.

ولم يقدم ماكرون تفاصيل، لكن حكومته من المتوقع أن تعلن عن تشييد ما يصل إلى ستة مفاعلات نووية جديدة تعمل بالماء المضغوط في غضون الأسابيع المقبلة.