المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

التضخم السنوي في مصر ينخفض إلى 6.3% في أكتوبر من 6.6% في سبتمبر

التضخم السنوي في مصر ينخفض إلى 6.3% في أكتوبر من 6.6% في سبتمبر
التضخم السنوي في مصر ينخفض إلى 6.3% في أكتوبر من 6.6% في سبتمبر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر يوم الأربعاء إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن انخفض إلى 6.3 في المئة في أكتوبر تشرين الأول من 6.6 في المئة في سبتمبر أيلول، والذي كان أعلى مستوى في 20 شهرا.

غير أن التضخم الشهري ارتفع إلى 1.5 في المئة من 1.1 في المئة في سبتمبر أيلول.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي أن التضخم الأساسي زاد إلى 5.2 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي من 4.8 بالمئة في سبتمبر أيلول.

وقال ألين سانديب من نعيم للسمسرة إن الزيادة في التضخم الشهري قادها ارتفاع رسوم التعليم 12.7 في المئة ومؤشر الغذاء، الذي يمثل 32.7 في المئة من مؤشر التضخم، واحدا في المئة.

وأضاف “قراءة التضخم في أكتوبر هي في رأينا انعكاس أيضا لاختلالات سلاسل التوريد العالمية، وهو ما كان واضحا في اللحوم والأسماك والألبان والجبن والبيض”.

ومضى يقول إن أسعار اللحوم الحمراء قفزت 4.6 في المئة، واللبن والجبن 2.9 في المئة، والأسماك والمأكولات البحرية 1.3 في المئة.

وقالت كابيتال إيكونوميكس في مذكرة بحثية إن تضخم السلع غير الغذائية انخفض إلى 3.7 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر تشرين الأول، أدنى مستوى في أكثر من عشر سنوات، من 4.6 بالمئة في سبتمبر أيلول، لكنها حذرت من أن زيادة أسعار الطاقة قد ترفع التضخم مرة أخرى.