المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الإمارات تهدف لاجتذاب 20 شركة ناشئة بحلول 2031

الإمارات تهدف لاجتذاب 20 شركة ناشئة بحلول 2031
الإمارات تهدف لاجتذاب 20 شركة ناشئة بحلول 2031   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من ديفيد باربوشيا

دبي (رويترز) – قال وزير الدولة الإماراتي لريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة أحمد الفلاسي في مؤتمر في دبي إن الإمارات تهدف إلى اجتذاب 20 شركة مما يسمى بالشركات أحادية القرن (يونيكورن) بحلول عام 2031.

واليونيكورن هي شركة ناشئة مملوكة للقطاع الخاص تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار.

وقال الفلاسي خلال افتتاح مشروع في دبي إن الإمارات تسعى لبذل المزيد لتعزيز مكانتها كمقصد مهم للاستثمارات الدولية في الخليج.

وشهدت الإمارات في الآونة الأخيرة زيادة المنافسة من السعودية التي تسعى لتشجيع الشركات الأجنبية والناشئة على الاستثمار لديها وتأسيس مقرات إقليمية في الرياض.

وصرح الفلاسي لرويترز، ردا على سؤال بشأن المنافسة مع السعودية، بأنه عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال والشركات الصغيرة على وجه الخصوص فإن الأمر يرتكز دائما على المنافسة.

وأضاف أن كل بلد يختلف عن غيره، والسوق السعودية تختلف عن الإماراتية ورواد الأعمال يعتبرون الإمارات منصة للنمو في المنطقة.

وأشار إلى أن الإمارات تملك ميزة جذب رأس المال الأجنبي نظرا لأن نسبة كبيرة من سكانها من العمال الأجانب.

وأضاف أن الأجانب يشعرون بمزيد من الثقة لبدء أعمالهم في بلد يتجاوز عدد الوافدين فيه 90 بالمئة من السكان مقارنة بباقي البلدان.

وأعلنت الإمارات عن إصلاحات في التأشيرات ونظام العمل لجذب المزيد من الأجانب للإقامة والعمل لديها، بعدما عانت الشركات في العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا. وقال الوزير إن الحكومة تعتزم تقديم تمويل بعدة صيغ تشمل أسهما وإقراضا مباشرا وضمانات قروض لدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال.

كما شهد مركز هاب 71 للتكنولوجيا في أبوظبي زيادة في الإقبال على الرغم من الجائحة.

ويدعم صندوق مبادلة للاستثمار وصندوق رؤية سوفت بنك وميكروسوفت مركز هاب 71. وقالت جيدا عيتاني مديرة العمليات في المركز لرويترز في الشهر الماضي إن المركز قبل مئة شركة ناشئة منذ افتتاحه في 2019 بعد عملية اختيار شملت نحو 3500 طلب مقدم.