المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الهند: مشروع اتفاق قمة المناخ ينقصه التوازن

الهند: مشروع اتفاق قمة المناخ ينقصه التوازن
الهند: مشروع اتفاق قمة المناخ ينقصه التوازن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

جلاسجو (رويترز) – انتقد وزير البيئة والمناخ الهندي بوبيندر ياداف يوم السبت مشروع اتفاق قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ قائلا إنه لا يتفق مع الأسلوب الذي تم به تناول قضية دعم الوقود الأحفوري وإن المشروع ينقصه التوازن.

وفي واحد من أشد الانتقادات لمشروع اتفاق كوب 26 قال ياداف إن الدول النامية لها الحق في استخدام المتبقي مما يسمى “ميزانية الكربون” العالمية أو كمية ثاني أكسيد الكربون التي يمكن أن يطلقها العالم قبل أن يتجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض حاجز الدرجة والنصف المئوية.

وقال ياداف أمام ألوك شارما الرئيس البريطاني لكوب 26 خلال الجلسة العامة لتقييم أعمال المؤتمر “السيد الرئيس شكرا لكم على جهودكم لتحقيق التوافق… أخشى… أن التوافق ما زال بعيد المنال.

وأضاف “في مثل هذا الوضع كيف يمكن لأحد أن يتوقع أن يكون بإمكان الدول النامية قطع وعود حول التخلص من استخدام الفحم ودعم الوقود الأحفوري في وقت ما زال فيه على الدول النامية التعامل مع برامجها للتنمية واجتثاث الفقر”.

وصارت قضية دعم النفط والغاز والفحم نقطة خلاف رئيسية في القمة التي تخطى المتفاوضون فيها يوم الجمعة الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق بشأن مواجهة آثار ارتفاع درجة حرارة الأرض والحفاظ على الهدف المحدد عند درجة ونصف مئوية.

وانتقد ياداف أيضا ما وصفه بغياب التوازن في مسودة الاتفاق وهو حجة تمسكت بها الدول النامية من قبل عندما ضغطت من أجل المزيد من المال حتى تهيء نفسها بشكل أفضل لمواجهة آثار تغير المناخ.