المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

يوروستات: وفيات كورونا أعلى 50% من المعتاد في بلغاريا الأقل تطعيما بالاتحاد الأوروبي

يوروستات: وفيات كورونا أعلى 50% من المعتاد في بلغاريا الأقل تطعيما بالاتحاد الأوروبي
يوروستات: وفيات كورونا أعلى 50% من المعتاد في بلغاريا الأقل تطعيما بالاتحاد الأوروبي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أظهرت بيانات رسمية أن الوفيات في بلغاريا زادت 50 في المئة عن المعتاد في شهر سبتمبر أيلول، الأمر الذي يجعل الدولة الأقل تطعيما باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضررا مع عودة المرض للانتشار أواخر الصيف.

ووفقا لتقرير يوروستات الذي يقارن الوفيات الإضافية بمعدلها قبل الجائحة، كان لدى بلغاريا أعلى معدل وفيات زائدة في دول الاتحاد الأوروبي تليها ليتوانيا ثم اليونان ورومانيا، والزيادة في كل منها تتجاوز 30 في المئة.

فمنذ سبتمبر أيلول تفاقم الوباء في شرق أوروبا وسجلت بلغاريا معدلا قياسيا للوفيات اليومية بسبب كورونا في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب تقرير شركة ستاتيستا فإن بلغاريا أعطت حتى الأسبوع الماضي 44 جرعة لقاح فقط لكل 100 شخص، وهذا أقل معدل في أي دولة أوروبية.

وتشهد بلغاريا أحد أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بالنسبة للفرد في العالم، كما هو الحال في رومانيا صاحبة ثاني أقل معدل تطعيم في دول الاتحاد الأوروبي حيث يتأثر كبار السن بشكل خاص.

وقالت يوروستات إن الوفيات الإضافية في الاتحاد الأوروبي إجمالا ارتفعت إلى 12 في المئة في سبتمبر أيلول بزيادة سريعة خلال أواخر الصيف من أقل نسبة وكانت خمسة في المئة في يوليو تموز.

وبلغت المنطقة الذروة بنسبة 40 في المئة وفيات إضافية في نوفمبر تشرين الثاني 2020.