المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة: تعيين الجزائري محمد هامل أمينا عاما لمنتدى الدول المصدرة للغاز

وكالة: تعيين الجزائري محمد هامل أمينا عاما لمنتدى الدول المصدرة للغاز
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – نقلت وكالة الأنباء الجزائرية يوم الأربعاء عن وزارة الطاقة قولها إنه تم تعيين الجزائري محمد هامل رئيس لجنة المحافظين في أوبك أمينا عاما لمنتدى الدول المصدرة للغاز خلفا للروسي يوري سنتيورين.

تولى هامل منصب رئيس لجنة المحافظين في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في 2015 وسيترك منصبه هذا في نهاية العام، وفقا لمصدر مطلع. ولم يتم الإعلان عن بديل له بعد.

يضم منتدى الدول المصدرة للغاز 11 دولة منها روسيا أكبر مصدر للغاز في العالم، وتأسس لزيادة التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء. ويقول المنتدى إنه يمثل أصحاب 70 بالمئة من احتياطيات الغاز المؤكدة و44 بالمئة من الانتاج المسوق و51 بالمئة من الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وعمل هامل من قبل نائبا لرئيس شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية لشؤون الإستراتيجية والتخطيط. وكان مستشارا بارزا لأمين عام أوبك عبد الله سالم البدري في الفترة من 2010 إلى 2014 ورئيس دراسات الطاقة بالمنظمة من 2002 إلى 2009.

كما رأس اللجنة رفيعة المستوى لاتفاقية الجزائر التي مهدت الطريق لإعلان تعاون تاريخي في ديسمبر كانون الأول 2016، مما أدى إلى إنشاء تحالف من أوبك والمنتجين من خارجها بقيادة روسيا، والمعروف باسم أوبك+.