المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البنك الدولي: يجب على نيجيريا أن تنهي دعم الوقود وتسًرع إصلاحات

البنك الدولي: يجب على نيجيريا أن تنهي دعم الوقود وتسًرع إصلاحات
بقلم:  Reuters

أبوجا (رويترز) – قال البنك الدولي يوم الثلاثاء إن نيجيريا تحتاج لإنهاء الدعم الباهظ التكلفة للبنزين في غضون الأشهر الثلاثة إلى الستة القادمة وأن تحسًن إدارة سعر الصرف وأن تسًرع إصلاحات أخرى لتعزيز النمو.

وأضاف أن دعم البنزين كلًف نيجيريا 864 مليار نيرة (2.1 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من 2021، ارتفاعا من 107 مليارات نيرة في 2020 بينما أدى صعود أسعار النفط إلى زيادة تكلفة الواردات.

وقالت وزيرة المالية النيجيرية زينب أحمد إن الحكومة تخطط لإلغاء الدعم بحلول منتصف العام القادم وإبداله بمدفوعات شهرية قدرها خمسة آلاف نيرة للأسر الأكثر فقرا.

وقال البنك الدولي إن الضغوط على المالية العامة في البلد الواقع في غرب أفريقيا تزايدت مع ارتفاع تكاليف دعم البنزين، وحث نيجيريا على إجراء إصلاحات جريئة لتعزيز الإيرادات.

وعدًل البنك توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في البلد الأكثر سكانا في أفريقيا بالرفع إلى 2.4 بالمئة هذا العام من 1.8 بالمئة في وقت سابق بعد أن نما الاقتصاد بما يزيد قليلا على أربعة بالمئة في الربع الثالث، في رابع زيادة فصلية على التوالي، في أعقاب ركود أثارته جائحة كوفيد-19 في 2020 .

(الدولار= 410.59 نيرة)