المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بورصة أبوظبي ترتفع متصدرة معظم بورصات الخليج والمؤشر القطري ينخفض

بورصة أبوظبي ترتفع متصدرة معظم بورصات الخليج والمؤشر القطري ينخفض
بقلم:  Reuters

من عتيق شريف

(رويترز) – ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج عند الإغلاق يوم الأحد، وعوض بعضها خسائرها الأخيرة ذات الصلة بكوفيد-19 في حين قاد مؤشر أبوظبي المكاسب وبلغ ذروة قياسية أخرى.

وصعد المؤشر السعودي 2.4 بالمئة مع ارتفاع سهمي مصرف الراجحي 3.6 بالمئة والصحراء العالمية للبتروكيماويات 7.4 بالمئة.

وواصل القطاع الخاص غير النفطي في المملكة نموه في نوفمبر تشرين الثاني على خلفية الطلب القوي وضغوط الأسعار المحدودة على الشركات.

وكان سهم عملاق النفط أرامكو من بين الرابحين إذ ارتفع 0.7 بالمئة.

وقالت أرامكو في بيان يوم السبت إنها وقعت خمسة اتفاقات مع شركات فرنسية، أحدها لاستكشاف أنشطة المركبات العاملة بالهيدروجين مع جوسين الفرنسية المتخصصة في حلول النقل النظيفة والذكية.

وارتفع مؤشر أبوظبي لمستوى قياسي جديد متجاوزا المستوى الذي بلغه يوم الثلاثاء ليغلق مرتفعا 2.6 في المئة مدعوما بقفزة 8.8 بالمئة لسهم مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) الذي ارتفع للجلسة الثامنة من تسع جلسات.

وقال صندوق أبوظبي السيادي (مبادلة) يوم الجمعة إنه وقع اتفاقا مع البنك الفرنسي للاستثمارات العامة بقيمة أربعة مليارات يورو (4.53 مليار دولار).

غير أن سهم شركة مالتيبلاي جروب الذي بدأ تداوله في البورصة يوم الأحد انخفض أكثر من 16 في المئة إلى درهمين للسهم من سعره عند بدء التداول البالغ 2.35 درهم في أولى عمليات التداول.

كما صعد مؤشر دبي 0.5 بالمئة مدعوما بارتفاع 1.1 بالمئة لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، و3.1 في المئة في سهم أرامكس للخدمات اللوجستية.

وأغلقت أسعار النفط الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، دون تغيير يذكر يوم الجمعة بعد تخليها عن مكاسب كبيرة سابقة وسط مخاوف متزايدة من أن إصابات فيروس كورونا المتصاعدة وسلالة أوميكرون الجديدة ربما تخفض الطلب العالمي على النفط.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم السبت إن المنظمة ستواصل سياستها لتعديل الإمدادات بسوق النفط.

وتراجع المؤشر القطري 0.1 بالمئة مع هبوط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.1 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج زاد مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.7 بالمئة وحققت معظم الأسهم مكاسب.

السعودية.. ارتفع المؤشر 2.4 بالمئة إلى 11142 نقطة.

أبوظبي.. صعد 2.6 بالمئة إلى 8772 نقطة.

دبي.. زاد 0.5 بالمئة إلى 3090 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 11587 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 11401 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1768 نقطة.

عمان.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 4003 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 7573 نقطة.

(الدولار = 0.8839 يورو)