المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير النفط العراقي يتوقع أن يتجاوز سعر الخام 75 دولارا للبرميل

Iraq oil minister says oil prices reaching $100/barrel unsustainable -TV interview
Iraq oil minister says oil prices reaching $100/barrel unsustainable -TV interview   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار يوم الاثنين إنه يتوقع أن يتجاوز سعر الخام 75 دولارا للبرميل.

وأضاف في مقابلة مع التلفزيون الرسمي في العراق أن أوبك تحاول أن “تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي” يحافظ على مصالح جميع الأطراف من منتجين ومستهلكين.

وقال الوزير إن أسعار النفط الحالية غير مناسبة للمنتجين وإنه يتوقع أن تعود الأسعار إلى حالة استقرار في الأشهر المقبلة.

وارتفعت أسعار النفط ما يزيد عن أربعة بالمئة يوم الاثنين بفضل آمال في أن السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا أقل ضررا على الاقتصاد إذا ما ثبٌت أن أعراضها طفيفة في الغالب ومع إبداء أعضاء بمنظمة أوبك الثقة في السوق.

وقال عبد الجبار إنه على الرغم من وجود مؤشرات على انخفاض استهلاك الخام، فإن أوبك قررت التمسك بسياستها الحالية ومواصلة زيادة الإمدادات 400 ألف برميل يوميا على أساس شهري لإيمانها بأن الهدف هو تحقيق استقرار في كميات المعروض واعتقادها بأن الانخفاض “غير حقيقي” وأنه لابد من تعافي السوق.

واتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا، على التمسك بخطة زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر، على الرغم من مخاوف من أن السحب من احتياطيات الخام الأمريكية وأن السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا سيفرضان ضغوطا على الأسعار من جديد.