المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الإمارات تعلن الانتقال إلى نظام عمل أسبوعي جديد تكون عطلته الرسمية السبت والأحد

الإمارات تعلن الانتقال إلى نظام عمل أسبوعي جديد تكون عطلته الرسمية السبت والأحد
الإمارات تعلن الانتقال إلى نظام عمل أسبوعي جديد تكون عطلته الرسمية السبت والأحد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت الإمارات يوم الثلاثاء إنها ستتحول إلى نظام العمل أربعة أيام ونصف يوم عمل أسبوعيا ابتداء من العام المقبل، على أن تكون عطلة نهاية الأسبوع بالكامل يومي السبت والأحد في خطوة تهدف إلى جعل اقتصادها يتماشى على نحو أفضل مع الأسواق العالمية.

عطلة نهاية الأسبوع حاليا بالدولة الخليجية يوما الجمعة والسبت. وأفاد منشور حكومي بأنه اعتبارا من أول يناير كانون الثاني 2022، ستبدأ عطلة نهاية الأسبوع الجديدة من بعد ظهر يوم الجمعة ويشمل ذلك المدارس.

اتخذت الإمارات، مركز الأعمال والتجارة والسياحة بالمنطقة، العام الماضي تدابير لجعل اقتصادها أكثر جاذبية للاستثمار والمواهب الأجنبية في وقت يتزايد فيه التنافس الاقتصادي مع السعودية.

وسيبدأ أسبوع العمل للكيانات الحكومية يوم الاثنين وينتهي ظهر الجمعة قبل صلاة الجمعة وقالت الحكومة إنها ستوحد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة، لتكون الساعة 1:15 ظهرا على مستوى الدولة طوال العام وأضافت أن ذلك يهدف إلى “تعزيز الترابط الأسري.. وتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والعملية”.

وقالت الحكومة في بيان إن هذه الخطوة ستعزز “موقع دولة الإمارات على خارطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي، حيث سيسهم في تعزيز اندماج الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية، ويعزز من موقعها الاستراتيجي المهم والفاعل في الاقتصاد العالمي، خاصةً أن النظام الجديد للعمل الأسبوعي يؤمّن تطابق أيام التبادلات والتعاملات التجارية والاقتصادية والمالية مع الدول التي تعتمد العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد”.

وتابع “كما أن اعتماد نظام أيام العمل والعطلة الأسبوعية الجديد سيدعم القطاع المالي، حيث أنه سيعمل على الموائمة مع أيام العمل في البورصات وأسواق المال العالمية، بالإضافة إلى البنوك العالمية، وبالتالي سيعزز النظام الجديد أداء أسواق الأسهم والبنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية للإمارات”.

وقال محمد على ياسين الرئيس التنفيذ لشركة الظبي كابيتال إن القطاع المالي سيستفيد من القدرة على إتمام تسويات المدفوعات بشكل آني مع أسواق الدول المتقدمة وأشار إلى أن قطاع السياحة سيستفيد كذلك.

وقال إنها ستكون بمثابة تجربة جديدة لدول أخرى في المنطقة.

وقالت مونيكا مالك الاقتصادية في بنك أبوظبي التجاري إنها تتوقع أن تنفذ العديد من شركات القطاع الخاص في الإمارات هذا النظام ووصفت الخطوة بأنها “تطور مهم للغاية” إلى جانب إصلاحات أخرى في الفترة الأخيرة.

وخففت الإمارات أيضا القوانين المتعلقة بالمعايشة قبل الزواج وتناول الكحوليات وقوانين الأحوال الشخصية بالإضافة إلى توفير تأشيرات على مدى أطول لجذب المواهب والحفاظ عليها وتشجيع المزيد من الشركات على إقامة أعمال.