المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

صندوق النقد يوافق على تسهيل ائتماني قيمته 570 مليون دولار لتشاد

صندوق النقد يوافق على تسهيل ائتماني قيمته 570 مليون دولار لتشاد
صندوق النقد يوافق على تسهيل ائتماني قيمته 570 مليون دولار لتشاد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دكار (رويترز) – قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة إنه وافق على تسهيل ائتماني ممتد لثلاث سنوات بقيمة 570 مليون دولار للمساعدة في تغطية احتياجات موازنة تشاد.

وقال الصندوق في بيان إن القرار يسمح لصندوق النقد الدولي بصرف 78.28 مليون دولار على الفور.

وكان صندوق النقد الدولي قد ربط أي اتفاق جديد مع تشاد بإعادة هيكلة جميع ديونها. وذكرت رويترز الشهر الماضي أن شركة جلينكور، أكبر دائن خاص لتشاد ، قدمت ضمانات بشأن إعادة هيكلة ديون تجارية بقيمة مليار دولار.

وقال كينجي أوكامورا ، نائب العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي “لا يزال الاقتصاد التشادي يواجه مطالب إنسانية واجتماعية كبيرة”.

وأشار إلى زيادة متوقعة في انعدام الأمن الغذائي والفقر بينما يؤدي تزايد عدد اللاجئين الفارين من النزاعات الاجتماعية في الدول المجاورة إلى تعقيد الوضع الإنساني.

وقال الصندوق إن استعادة تشاد لقدرتها على سداد الديون تعتمد على “برنامج يستمر لسنوات لتصحيح الوضع المالي ودعم كبير من المانحين وإعادة هيكلة عميقة للديون بموجب الإطار المشترك لمجموعة العشرين”.

وأصبحت تشاد في يناير كانون الثاني أول دولة تطلب إعادة هيكلة بموجب قواعد جديدة اتفقت عليها العام الماضي مجموعة العشرين ونادي باريس للمقرضين.

ووافقت لجنة الدائنين الرسمية في تشاد التي تضم الصين وفرنسا والهند والسعودية في يونيو حزيران على إعادة الهيكلة بموجب الإطار المشترك لمجموعة العشرين.

وأعادت تشاد هيكلة ديونها مرتين في عامي 2015 و 2018.