المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة الطاقة: المعروض النفطي العالمي سيتجاوز الطلب بالرغم من تأثير أوميكرون

وكالة الطاقة: الإمداد العالمي النفطي سيتجاوز الطلب حتى مع تأثير أوميكرون
وكالة الطاقة: الإمداد العالمي النفطي سيتجاوز الطلب حتى مع تأثير أوميكرون   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من نوح براوننج

لندن (رويترز) – قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 وظهور السلالة أوميكرون من فيروس كورونا سيحد من الطلب العالمي على النفط، لكن الصورة الأوسع تشير إلى أن الإنتاج المتزايد سيتجاوز الطلب هذا الشهر ويرتفع العام المقبل.

وقالت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري “من المتوقع أن يبطئ ارتفاع حالات كوفيد-19 التعافي الجاري في الطلب على النفط لكنه لن يوقفه”.

وأضافت “إجراءات الاحتواء الجديدة التي فرضت لوقف انتشار الفيروس سيكون لها تأثير أخف على الأرجح على الاقتصاد مقارنة بموجات كوفيد السابقة”.

وتابعت الوكالة أن الولايات المتحدة ستكون المسؤولة منفردة عن أكبر زيادة في الإنتاج للشهر الثاني على التوالي مع تسارع أعمال الحفر هناك.

وفي العام المقبل قد تسجل السعودية وروسيا مستويات قياسية في الإنتاج السنوي إذا أنهت مجموعة أوبك+ خفض الإنتاج المتفق عليه بالكامل.

وعندئذ قد يقفز المعروض النفطي العالمي بمقدار 6.4 مليون برميل يوميا العام المقبل بالمقارنة بارتفاعه 1.5 مليون برميل يوميا في 2021.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط هذا العام والعام المقبل بمقدار مئة ألف برميل يوميا لكل منهما فيما يرجع في أغلبه إلى تراجع محتمل في استخدام وقود الطائرات نتيجة للقيود الجديدة على السفر.

لكن الطلب على الوقود المستخدم في وسائل النقل البرية سيواصل الزيادة على نحو مطرد.

جاءت توقعات الوكالة بعد يوم من إعلان أوبك الإبقاء على توقعاتها للعامين الحالي والمقبل دون تغيير، قائلة إن تأثير المتحور أوميكرون على الطلب سيكون “بسيطا وقصير الأمد”.

وأضافت الوكالة أن إمدادات النفط العالمية، التي زادت 1.5 مليون برميل يوميا فحسب في 2021، ستقفز 6.4 مليون برميل يوميا في العام المقبل.

وقالت إن العرض سيفوق الطلب حتى الربع الأخير من العام المقبل على الأقل.