المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قطر تستثمر في مشروع لمحطات الطاقة النووية الصغيرة بشركة رولز رويس

قطر تشتري حصة 10٪ من شركة رولز رويس للطاقة النووية منخفضة الكربون
قطر تشتري حصة 10٪ من شركة رولز رويس للطاقة النووية منخفضة الكربون   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – انضمت قطر يوم الاثنين إلى شركة رولز رويس البريطانية في مشروع لتطوير محطات نووية صغيرة لتوليد الكهرباء يمكن أن تسد الواحدة منها احتياجات حوالي مليون منزل من الطاقة ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة.

وقال جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية القطري، إنه سيستثمر 85 مليون جنيه إسترليني (112.12 مليون دولار) مقابل حصة قدرها عشرة في المئة من المشروع الذي تدعمه الحكومة البريطانية لتنضم بذلك إلى رولز رويس وبي.إن.إف ريسورسز البريطانية وإكسلون جنريشن.

وقال منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي للجهاز إن قطر، أكبر منتج في العالم للغاز الطبيعي المسال، تستثمر في مشروعات نقل الطاقة وتمويل التكنولوجيات التي تمكن من توليد الكهرباء بانبعاثات كربونية منخفضة.

وقال وارن إيست الرئيس التنفيذي لرولز رويس إن الشركة جمعت الآن رأس المال اللازم لإنشاء وحدة المفاعلات المعيارية الصغيرة.

وفي الشهر الماضي وافقت بريطانيا على استثمار 210 ملايين جنيه إسترليني في المشروع بالإضافة إلى 195 مليون جنيه إسترليني من رولز رويس وشركائها وذلك في مسعى للوصول إلى الصافي الصفري في الانبعاثات الكربونية ونشر التكنولوجيات الجديدة التي يمكن تصديرها للخارج.

ولن تتاح المفاعلات المعيارية الصغيرة قبل أوائل الثلاثينيات كما أن جميع مشروعات الطاقة النووية تستلزم موافقة السلطات البريطانية المختصة.

وقالت رولز رويس إنها ستتملك في النهاية حوالي 70 في المئة من الوحدة.

(الدولار = 0.7574 جنيه إسترليني)