المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اليمن يمنع تصدير 3 أصناف سمكية إلى السعودية بعد شحها في الأسواق

اليمن يمنع تصدير 3 أصناف سمكية إلى السعودية بعد شحها في الأسواق
بقلم:  Reuters

من ريام محمد مخشف

عدن (رويترز) – أعلنت وزارة الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا يوم الخميس منع تصدير بعض أصناف الأسماك المهمة إلى الخارج، خاصة إلى السعودية ودول الخليج، وذلك لشحها في الأسواق المحلية وارتفاع أسعارها لمستويات غير مسبوقة.

وأصدر سالم السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية قرارا أطلعت عليه رويترز يقضي بمنع تصدير الأسماك الطازجة من أصناف الثمد (التونة) والجحش والباغة، للتخفيف من الأعباء على المواطنين اعتبارا من الخميس.

أدى ارتفاع أسعار تلك الأصناف لزيادة معاناة السكان جراء موجة غلاء حاد ضربت معظم السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية في البلاد بسبب انهيار قيمة العملة المحلية.

وتشهد عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للحكومة المعترف بها دوليا، ومحافظات أبين وحضرموت ومناطق أخرى في جنوب اليمن أزمة كبيرة في المعروض من الأسماك واختفاء كثير من الأصناف، وبالتالي ارتفاع أسعارها.

ولم يعد بمقدور أغلب سكان اليمن البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة توفير الأسماك، بعد أن كانت لوقت قريب وجبة رئيسية لمعظم سكان عدن والمحافظات الساحلية. وأدى هبوط الريال في زمن الحرب إلى جعل الأسماك ترفا باهظ الثمن لمن لا يملك عملة صعبة.

ويعاني أكثر من 80 بالمائة من السكان من الفقر والجوع، وفق وكالات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، بسبب تداعيات الحرب المستمرة منذ سبع سنوات. ويعيش معظم سكان اليمن حاليا على بعض أشكال المساعدات الإنسانية.

ويرى يمنيون، في جنوب البلاد أن صادرات الأسماك إلى الدول المجاورة، وخصوصا المملكة العربية السعودية، من أسباب ارتفاع تضخم أسعار الغذاء.

وقال سكان في عدن لرويترز إن أسعار الكثير من الأصناف السمكية ارتفعت بنسب حادة، حيث زاد سعر سمك الديرك (الكنعد) إلى نحو 16 ألف ريال للكيلو (14 دولارا وفق سعر السوق السوداء في عدن) مقابل ثمانية آلاف ريال سابقا. كما ارتفع سعر سمك السخلة الأبيض (السكن) إلى 12 ألف ريال من ستة آلاف وسمك الثمد إلى ما بين سبعة وثمانية آلاف ريال للكيلو من ثلاثة آلاف سابقا.

وقال طارق أحمد وهو موظف حكومي من سكان مدينة عدن الساحلية وأب لخمسة أولاد إنه لم يستطع شراء السمك من أجل إطعام أسرته كما اعتاد يوميا بسبب ارتفاع كبير غير مألوف في أسعار الأسماك في مدينة ساحلية مفترض ألا تشهد مثل هذه الأسعار.

وأضاف “رغم أن العملة استعادت كثيرا من قيمتها، بعد أشهر من المعاناة بفعل انهيار الريال… فإن أسعار الأسماك في ارتفاع مستمر”.

وجرى تداول الريال مقابل الدولار في السوق السوداء مساء الخميس عند 913 ريالا للدولار للشراء و950 ريالا للبيع مقارنة مع 930 ريالا أمس الأربعاء وبعد أن كان عند 960 ريالا للدولار مطلع الأسبوع. وكان السعر قد وصل إلى 1600 ريال للدولار قبل أسبوعين.