المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تتوقع استكمال تطوير حقل أزادجان النفطي في 2023

إيران تتوقع استكمال تطوير حقل أزادجان النفطي في 2023
إيران تتوقع استكمال تطوير حقل أزادجان النفطي في 2023   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت وزارة النفط الإيرانية يوم الثلاثاء إن من المقرر استكمال تطوير حقل أزادجان، أكبر حقول النفط في إيران، في منتصف عام 2023 وأن يبلغ إجمالي إنتاجه 320 ألف برميل يوميا.

ويأتي هذا التقرير بعد أن استؤنفت يوم الاثنين محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة من أجل إحياء الاتفاق النووي مع إيران والتي ينصب اهتمام طهران فيها على رفع العقوبات للسماح لها ببيع النفط دون عائق وجمع إيراداته.

وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجستة مهر “مع استكمال تطوير مشروع هذا الحقل سيصل إنتاج النفط الخام إلى 320 ألف برميل يوميا من الحقل”.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن شركة النفط الوطنية وقعت في يوليو تموز 2020 اتفاقا مع شركة بتروبارس المحلية على زيادة الطاقة الانتاجية إلى 320 ألف برميل يوميا من 140 ألفا خلال 30 شهرا في حقل أزادجان، وهو أكبر حقل في إيران وتشترك فيه مع العراق المجاورة.

وانسحبت الولايات المتحدة في عهد إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي في عام 2018 وأعادت فرض عقوبات قلصت صادرات إيران من النفط الخام وأبعدت شركات الطاقة الأجنبية عن أي مشروعات نفطية إيرانية محتملة.