المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الليرة التركية تواصل هبوطها لليوم الرابع رغم سعي أنقرة للحفاظ على الثقة

الليرة التركية تنزل إلى 12.9 مقابل الدولار
الليرة التركية تنزل إلى 12.9 مقابل الدولار   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

إسطنبول (رويترز) – تراجعت الليرة التركية بما يصل إلى ستة بالمئة يوم الخميس لتواصل هبوطها لليوم الرابع بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها الأسبوع الماضي في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة مصاعب في إقناع المدخرين بتجاهل تقلبات العملة والمخاوف من ارتفاع التضخم والتخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة.

وبينما قال وزير المالية نور الدين النبطي إن أرصدة الأتراك الدولارية آخذة في الانخفاض، أظهرت بيانات رسمية أن الأرصدة المحلية من العملات الصعبة ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 238.97 مليار دولار الأسبوع الماضي.

في الوقت نفسه، انخفض صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي، وهو حائط الصد الفعال ضد الأزمة المالية، إلى أدنى مستوياته منذ عقدين تقريبا.

وخسرت الليرة ما يصل إلى 20 بالمئة في أربع جلسات تداول، لترتد بذلك عن ارتفاع تجاوز 50 بالمئة في الأيام الخمسة السابقة إثر الكشف عن خطة حكومية جديدة لحماية الودائع المحلية من خسائر انخفاض قيمة الليرة مقابل العملات الصعبة.

وهبطت العملة التركية يوم الخميس إلى 13.4 مقابل الدولار قبل أن تتعافى إلى 13.00 بحلول الساعة 1630 بتوقيت جرينتش، لتبقى منخفضة 4.7 بالمئة خلال يوم الخميس.