المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤولون: استئناف تدفق النفط في خط أنابيب كركوك-جيهان

مسؤولون: استئناف تدفق النفط في خط أنابيب كركوك-جيهان
مسؤولون: استئناف تدفق النفط في خط أنابيب كركوك-جيهان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من أورهان كوسكون

أنقرة (رويترز) – قال مسؤولون يوم الأربعاء إن تدفق النفط الخام استؤنف في خط أنابيب كركوك-جيهان، بعد توقفه يوم الثلاثاء بسبب انفجار قرب خط الأنابيب في إقليم كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا.

وذكر مصدر أمني كبير في وقت لاحق أن انفجار خط الأنابيب نتج عن سقوط برج كهرباء وليس بسبب هجوم. وزادت الواقعة المخاوف العالمية بشأن معروض النفط وساهمت في رفع أسعار الخام العالمية إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات.

كانت شركة بوتاس التركية الحكومية المشغلة لخط الأنابيب قد ذكرت في وقت سابق أنه جرى إخماد الحريق في خط الأنابيب، مضيفة أنه سيتم استئناف ضخ النفط في غضون ساعة “بعد أن اتخذت فرق العمل في بوتاس كل التدابير اللازمة”.

وينقل خط الأنابيب النفط الخام من إقليم كردستان العراق لتصديره عبر ميناء جيهان التركي.

وقال مصدر آخر في منطقة كردستان إن الانفجار ليس له تأثير على إجمالي الصادرات الشهرية.

وقال “النفط كان مخزنا عند بداية الخط ويمكن ضخه الآن بعد عودة خط الأنابيب للعمل”.

وأظهرت بيانات الشحن على رفينيتيف أيكون أن متوسط صادرات الخام الكردية بلغ عشرة ملايين برميل شهريا بين أكتوبر تشرين الأول وديسمبر كانون الأول. ومنذ بداية يناير كانون الثاني، جرى تحميل 5.2 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أن الشحنات تتجه بشكل أساسي إلى مصافي تكرير في دول على البحر المتوسط مثل اليونان وكرواتيا وإيطاليا وإسبانيا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.35 بالمئة إلى 87.82 دولار للبرميل بحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش، وذلك بعد أن قفزت 1.2 بالمئة في الجلسة السابقة. ووصل العقد القياسي إلى 89.05 دولار، أعلى مستوى منذ 13 أكتوبر تشرين الأول 2014.