المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أدنوك أبوظبي تؤسس شركة جديدة لإصدار السندات واستكشاف فرص التمويل

أدنوك أبوظبي تؤسس شركة جديدة لإصدار السندات واستكشاف فرص التمويل
أدنوك أبوظبي تؤسس شركة جديدة لإصدار السندات واستكشاف فرص التمويل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من يوسف سابا وهديل الصايغ

دبي (رويترز) – أظهرت وثيقة موجهة للمستثمرين اطلعت عليها رويترز أن وحدة أدنوك مربان التي أسستها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لإصدار سندات الدين بدأت عقد لقاءات مع المستثمرين يوم الثلاثاء قبل أول إصدار لها من السندات والذي يتوقع أن يتم هذا العام.

وستستمر الاجتماعات التي يتولى تنسيقها بنكا جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي إلى يوم الجمعة مستهدفة مستثمرين في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا وفقا لما ورد في الوثيقة.

ولم ترد أدنوك وبنك جيه.بي مورجان على طلبات بالبريد الإلكتروني للتعليق. وامتنع بنك مورجان ستانلي عن التعليق.

وستتيح القدرة على الاستفادة من أسواق السندات لأدنوك مرونة في تدبير التمويل لفترات أطول وربما بأسعار أفضل.

وفي عرض توضيحي للمستثمرين اطلعت عليه رويترز قال كلاوس فروليك رئيس قطاع الاستثمار في مجموعة أدنوك إن الشركة اعتادت تقليديا أن تمول نفسها من خلال حصص رأس المال والاستخدام المحدود للقروض المصرفية.

وأضاف “نحن نعتقد أن من المفيد للخزينة الحديثة أن تضيف إمكانية الاستفادة من أسواق السندات لأدواتنا التمويلية لاستكمال مجموعة الأدوات المتاحة لنا”.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد أصدرت أول سندات لها في أبريل نيسان 2019 وجمعت 12 مليار دولار قبل الطرح العام الأولى القياسي البالغ 29.4 مليار دولار. وجمعت قطر للطاقة 12.5 مليار دولار في أكبر إصدار للسندات من الأسواق الناشئة العام الماضي.

وقال فروليك “للتوضيح لن ننوي الدخول إلى الأسواق بالطريقة التي دخل بها نظراؤنا الإقليميون بطرح افتتاحي ضخم. الأرجح أننا سندخل السوق بأحجام في حدود ثلاثة إلى خمسة مليارات دولار سنويا”.

وأضاف أن حصيلة بيع الإصدار المقبل ستستخدم لإعادة تمويل قروض. وتستحق على أدنوك هذا العام قروض قدرها ستة مليارات دولار وعشرة مليارات دولار أخرى خلال السنوات الثلاث التالية.

وتابع “لكننا … قمنا برد ثلاثة مليارات دولار نقدا لبنوك ولذا فإن برنامج السندات ليس بالضرورة ضروري لإعادة تمويل قروض مصرفية بل خطوة استباقية من أجل بناء منحنى”.

وجاء في العرض التوضيحي أن المستثمرين في أدنوك مربان سيحصلون على مستحقاتهم قبل سداد الرسوم المستحقة على مجموعة أدنوك وأغلب مصاريف التشغيل والضرائب.

ومربان هو اسم خام النفط الرئيسي لشركة أدنوك، وقالت الشركة الجديدة في بيان إن من المتوقع أن تحصل على تصنيف AA من ستاندرد اند بورز، وAa2 من وكالة موديز لخدمات المستثمرين، وAA من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

وتابعت أن هذه التصنيفات تتمشى مع التصنيفات الممنوحة لإمارة أبوظبي.

وقالت ستاندرد اند بورز يوم الثلاثاء إن السندات التي ستصدرها أدنوك مربان لن تحصل على ضمانات من أدنوك أو حكومة أبوظبي.