المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تمنح الموافقة الكاملة للقاح موديرنا الواقي من كورونا للبالغين

أمريكا تمنح الموافقة الكاملة للقاح موديرنا الواقي من كورونا للبالغين
أمريكا تمنح الموافقة الكاملة للقاح موديرنا الواقي من كورونا للبالغين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية يوم الاثنين موافقتها الكاملة على لقاح واق من كوفيد-19 تنتجه شركة موديرنا لمن تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر، مما يجعله ثاني لقاح معتمد تماما للفيروس.

حصل لقاح موديرنا على الترخيص للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة منذ ديسمبر كانون الأول 2020، وسيتم بيعه الآن تحت الاسم التجاري سبايكفاكس.

وكان لقاح من إنتاج فايزر وبيونتيك يستخدم التقنية نفسها قد نال الموافقة الكاملة في الولايات المتحدة العام الماضي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما فأكثر بعد حصوله أيضا على تصريح للاستخدام الطارئ في بادئ الأمر.

وتلقى ما يقرب من 75 مليونا بالفعل لقاح موديرنا المكون من جرعتين في الولايات المتحدة، وفقا لبيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الدكتورة جانيت وودكوك، القائم بأعمال مفوض إدارة الأغذية والعقاقير، في بيان “يمكن أن يطمئن الجمهور إلى أن سبايكفاكس يفي بمعايير الإدارة العالية الخاصة بالسلامة والفعالية وجودة التصنيع المطلوبة لأي لقاح معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة”.

ولقاح موديرنا مرخص للاستخدام في أكثر من 70 دولة، منها كندا ودول الاتحاد الأوروبي.

وطلبت الشركة في يونيو حزيران 2021 ترخيص لقاحها لاستخدامه في الفئة العمرية من 12 إلى 17 عاما، لكن إدارة الأغذية والعقاقير لم تستجب بعد.

وجرى ربط لقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك بحالات نادرة من التهاب عضلة القلب، خاصة بين الشبان.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن من المرجح أن يتسبب لقاح موديرنا في آثار جانبية أكثر من لقاح فايزر/بيونتيك.