المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تراجع مخزونات الديزل وزيت التدفئة بالولايات المتحدة مع ارتفاع الطلب

تراجع مخزونات الديزل وزيت التدفئة بالولايات المتحدة مع ارتفاع الطلب
بقلم:  Reuters

(رويترز) – تراجعت إمدادات زيت الوقود في الولايات المتحدة بما في ذلك الديزل وزيت التدفئة، وتجد المصافي صعوبة في إعادة ملء مخزوناتها مما قد يبقي على ارتفاع الأسعار لشهور.

ويتزايد الطلب على الديزل وزيت التدفئة وغيرهما من المنتجات النفطية منذ شهور بنحو أكبر من مستويات ما قبل الجائحة. ومع هذا، لم يساير الإنتاج هذه الزيادة مع إغلاق بعض مصافي التكرير منذ بدء جائحة كورونا في حين أرجأت أخرى أعمال الصيانة.

وحتى يوم الخميس، بلغ سعر عقود زيت التدفئة الآجلة 2.83 دولار، وهو أعلى سعر منذ سبعة أعوام.

وقد يصبح ارتفاع أسعار الوقود حدثا متكررا في أسواق الطاقة إذ تجد الشركات صعوبة متزايدة في التعامل مع نقص الإمدادات.

ومدى وفرة الوقود تمر باختبار فعلي أمام درجات الحرارة شديدة الانخفاض في معظم أنحاء الولايات المتحدة والمتوقع أن تستمر لأيام. وزاد هذا من الطلب على توليد الغاز الطبيعي وتستعد بعض المرافق في المناطق الباردة لاستخدام المزيد من المشتقات النفطية لتلبية الطلب.

وكان الطلب على نواتج التقطير الأمريكية في 2021 أعلى بنسبة خمسة في المئة تقريبا عن مستويات ما قبل الجائحة، مما جعل المخزونات أقل 15 في المئة عن المتوسط المتحرك في خمسة أعوام، وفقا لبيانات الإدارة الأمريكية لمعلومات الطاقة. والمخزونات على ساحل الولايات المتحدة الشرقي في أدنى مستوياتها منذ أبريل نيسان 2020.

وحين تقِل المخزونات، تندفع المصافي عادة صوب زيادة الإنتاج، لكن القدرة العالمية على التكرير تقلصت بأكثر من مليوني برميل يوميا خلال الجائحة في حين تراجعت قدرة التكرير بالولايات المتحدة العام الماضي بنسبة 4.5 في المئة إلى 18.1 مليون برميل يوميا وفقا للبيانات الاتحادية.

وبلغ سعر متوسط زيت الديزل في الآونة الأخيرة 3.78 دولار للجالون، وهو أعلى سعر منذ سبتمبر أيلول 2014.