المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ارتفاع وفيات فيروس كورونا في اليمن إلى 2022

استمرار انحسار حالات الإصابة بكورونا في اليمن
استمرار انحسار حالات الإصابة بكورونا في اليمن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

عدن (رويترز) – ارتفع إجمالي الوفيات بفيروس كورونا في اليمن يوم الجمعة إلى 2022 بعد تسجيل 16 حالة وفاة جديدة بالفيروس خلال الأسبوع، مقابل تسع وفيات الأسبوع السابق وسط استمرار ارتفاع الإصابات.

وقالت اللجنة المعنية بمكافحة الفيروس التي تتبع الحكومة المعترف بها دوليا إنها سجلت خلال الأسبوع المنصرم 253 إصابة جديدة مؤكدة مرتبطة بكوفيد-19 معظمها في محافظة حضرموت في الشرق، وهي البؤرة الرئيسية لتفشي الجائحة، مقارنة مع 329 إصابة الأسبوع السابق .

وذكرت اللجنة التي مقرها عدن في بيان أن إجمالي الإصابات في المناطق التابعة للحكومة المعترف بها دوليا في جنوب البلاد وشرقها ارتفع إلى 11131 إصابة وذلك بالمقارنة مع 10878 إصابة في الأسبوع السابق.

وتواصل حركة الحوثي عدم الإفصاح عن تطورات الوضع الوبائي في المناطق الخاضعة لسيطرتها بشمال وغرب اليمن والتي تسكنها كثافة سكانية كبيرة.

وتسلم اليمن يوم الخميس دفعة جديدة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا وتقدر بنحو 100 ألف جرعة.

وهذه أول دفعة يتسلمها اليمن في 2022 والسادسة التي يتلقاها منذ بدء الجائحة عبر تحالف كوفاكس كان أخرها في 20 ديسمبر كانون الثاني عندما تسلم أكبر شحنة من لقاحي جونسون اند جونسون الأمريكي وسينوفاك الصيني وتقدر بنحو مليون و200 ألف جرعة.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو واحد بالمئة فقط من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليونا تلقوا تطعيمات للوقاية من الفيروس .

ويشهد اليمن منذ مطلع أغسطس آب تفشي الموجة الثالثة من الوباء في عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية للبلاد مما يزيد من الضغط على النظام الصحي الذي يئن تحت وطأة الحرب والانهيار الاقتصادي ثم انخفاض المساعدات الإنسانية في الآونة الأخيرة.