المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بنك الكويت المركزي يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نصف سنوية

بنك الكويت المركزي يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نصف سنوية
بنك الكويت المركزي يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نصف سنوية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

الكويت (رويترز) – أعلن بنك الكويت المركزي يوم الثلاثاء أنه سمح بتوزيع أرباح نصف سنوية للبنوك الراغبة في ذلك “والتي تتمتع بأوضاع مالية تمكنها من ذلك”.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل في بيان صحفي إنه أصدر تعميما للبنوك بذلك، مشيرا إلى أن ذلك يتم عبر التقدم بطلب مرفق بدراسة فنية لأثر التوزيعات على أوضاع البنك.

توزع البنوك الكويتية حاليا أرباحا سنوية فقط.

وتوقع رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في شركة كامكو للاستثمار الكويتية أن يعطي هذا القرار “طمأنينة” أكبر لمساهمي هذه البنوك ويزيد من حجم السيولة المتوافرة لديهم، بما يدعم مزيدا من التداولات في البورصة.

وقال دياب إن أسهم القطاع المصرفي في بورصة الكويت وغيرها من بورصات الخليج تمثل الثقل الاكبر من حيث القيمة السوقية، كما أنها تتسم بالاستقرار ومن شأن هذه الخطوة تشجيع النمو والاستدامة في التداولات على أسهم هذا القطاع، لاسيما أنها تحظى باهتمام المستثمرين الأجانب.

وقال الهاشل إن بنك الكويت المركزي سينظر في طلبات توزيع الأرباح نصف السنوية “وفق ذات المعايير المتبعة للموافقة على التوزيعات السنوية بما يتناسب مع نتائج أعمال البنوك وصافي الربح المحقق خلال الفترة وبما لا يؤثر على الكفاية الرأسمالية للبنك وغيرها من المتطلبات الرقابية”.

وأكد الهاشل أن هذه الخطوة تأتي في ظل ما يتمتع به القطاع المصرفي من “متانة ومؤشرات سلامة مالية عالية” كما تنسجم مع الممارسات العالمية في هذا الشأن متوقعا أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين التدفقات النقدية للمساهمين.

وقال دياب إن قرار محافظ بنك الكويت المركزي يمكن أن يكون بمثابة “تجربة” في بورصة الكويت، يتم تعميمها بعد ذلك من خلال هيئة أسواق المال على أسهم قطاعات أخرى.