المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي ومؤسسة جيتس يستثمران 100 مليون يورو لإنشاء وكالة الأدوية الأفريقية

الاتحاد الأوروبي ومؤسسة جيتس يستثمران 100 مليون يورو لإنشاء وكالة الأدوية الأفريقية
الاتحاد الأوروبي ومؤسسة جيتس يستثمران 100 مليون يورو لإنشاء وكالة الأدوية الأفريقية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

بروكسل (رويترز) – قالت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي ومؤسسة جيتس سيستثمران أكثر من 100 مليون يورو (113.4 مليون دولار) على مدار السنوات الخمس القادمة للمساعدة في إنشاء وكالة الأدوية الأفريقية من أجل زيادة إنتاج القارة من الأدوية واللقاحات.

يأتي هذا الإعلان، الذي يؤكد تقريرا لرويترز الشهر الماضي، قبل مؤتمر القمة المقرر يوم الخميس لزعماء الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، حيث من المتوقع أن يؤكد الاتحاد الأوروبي التزامه بحزمة استثمارات في أفريقيا قيمتها 150 مليار يورو.

وبدأ سريان معاهدة تأسيس وكالة الأدوية الأفريقية (إيه.إم.إيه) في نوفمبر تشرين الثاني، وهي موجودة حاليا على الورق فقط. فحتى الآن لم يصدق على اتفاقية تأسيسها سوى ما يزيد قليلا على نصف الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، وعددها 55 دولة.

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان إن تمويل وكالة الأدوية الأفريقية سيأتي من مفوضية الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبلجيكا ومؤسسة بيل وميليندا جيتس، وهي مؤسسة لا تسعى إلى الربح وتقوم بدور هام في مجال الصحة العالمية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الأسبوع الماضي إن الاتحاد الأوروبي سيخصص 150 مليار يورو لأفريقيا في السنوات القادمة في إطار الإستراتيجية الاستثمارية العالمية له. ويتضمن ذلك تمويل وكالة الأدوية الأفريقية.