المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

صعود معظم البورصات الخليجية بفعل علامات على انحسار التوتر بين روسيا وأوكرانيا

تراجع بورصتي الإمارات مع استمرار انخفاض أسعار النفط
تراجع بورصتي الإمارات مع استمرار انخفاض أسعار النفط   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من عتيق شريف

(رويترز) – أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع يوم الثلاثاء وقاد المؤشر السعودي المكاسب، بدعم من علامات على انحسار التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت روسيا يوم الثلاثاء إن بعض وحداتها العسكرية تعود إلى قواعدها بعد تدريبات قرب أوكرانيا، وذلك بعد أيام من تحذيرات من الولايات المتحدة وبريطانيا بأن موسكو ربما تغزو جارتها في أي وقت.

وقفز المؤشر القياسي للأسهم السعودية 1.2 بالمئة ليغلق عند أعلى مستوى في أكثر من 15 عاما تقوده زيادة أربعة بالمئة في أسهم مصرف الراجحي.

ومن ناحية أخرى، هبطت أسهم شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أكثر من اثنين في المئة بعد أن أعلنت يوم الاثنين عن صيانة دورية مجدولة لمصنعيها الواحة وسمابكو.

وقال محللون إن سوق الأسهم السعودية قد تواصل الانتعاش مع بقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة واستمرار طروحات عامة أولية.

وفي دبي، أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم مرتفعا واحدا بالمئة مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي 1.9 في المئة وتسجيل سهم العربية للطيران قفزة 6.9 بالمئة.

وتحولت شركة الطيران المنخفض التكلفة الى أرباح للعام بكامله واقترحت توزيعات أرباح.

وارتفع سهم إعمار العقارية 1.2 بالمئة بعد يوم من قول الشركة إنها سجلت أعلى مبيعات عقارية على الإطلاق في 2021 .

وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم في بورصة أبوظبي جلسة التداول مرتفعا 0.3 بالمئة مسجلا مستوى قياسي مرتفعا. وصعد سهم فرتيجلوب للمخصبات الزراعية 3.7 بالمئة بعد الإعلان عن زيادة في أرباح الربع الرابع.

وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم القطرية مرتفعا 0.2 بالمئة بدعم من زيادة 2.5 بالمئة في أسهم مسيعيد للبتروكيماويات.

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 1.4 بالمئة مع تسجيل معظم الأسهم المدرجة في المؤشر مكاسب ومن بينها سهم البنك التجاري الدولي الذي قفز 2.4 في المئة.