المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مجموعة العشرين تشدد على تنفيذ اتفاق ضرائب الشركات العالمية العام المقبل

مجموعة العشرين تشدد على تنفيذ اتفاق ضرائب الشركات العالمية العام المقبل
مجموعة العشرين تشدد على تنفيذ اتفاق ضرائب الشركات العالمية العام المقبل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

باريس (رويترز) – شدد وزراء مالية مجموعة العشرين يوم الجمعة على التزامهم بتنفيذ إصلاح شامل لقواعد ضرائب الشركات العالمية العام المقبل في مواجهة مخاوف من أن الوفاء بالموعد النهائي قد يكون صعبا.

يُنظر إلى الموعد النهائي على نطاق واسع على أنه طموح للغاية لأسباب منها أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تكافح لتمرير تشريع من شأنه أن يجعل القانون الأمريكي يتماشى مع هذا التوجه العالمي.

وأثمرت سنوات من المفاوضات في أكتوبر تشرين الأول الماضي عندما توصلت ما يقرب من 140 دولة إلى اتفاق بشأن حد أدنى لمعدل الضريبة العالمي بنسبة 15 بالمئة على الشركات متعددة الجنسيات واتفقت هذه الدول على جعل الأمر أكثر صعوبة على شركات مثل جوجل وأمازون وفيسبوك التي تحاول تجنب الضرائب عن طريق تحويل الأرباح إلى ملاذات خارجية منخفضة الضرائب.

وقال وزراء مالية مجموعة العشرين في بيان مشترك بعد اجتماعهم يوم الجمعة إنهم ملتزمون بضمان أن تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ على المستوى العالمي في عام 2023.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير لنظرائه خلال الاجتماع “السؤال الرئيسي هو تنفيذ اتفاقنا السياسي. لا مجال للتراجع، نحن بحاجة إلى المضي قدما”.

في حين قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر “إنه جدول زمني طموح بلا شك، لكنه أيضًا مشروع كبير ومهم للعدالة الضريبية الدولية”.