المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الناصر: أرامكو السعودية في محادثات حول مزيد من الاستثمارات في الصين

الناصر: أرامكو السعودية في محادثات حول مزيد من الاستثمارات في الصين
الناصر: أرامكو السعودية في محادثات حول مزيد من الاستثمارات في الصين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من محمد بن منصور

الرياض (رويترز) – قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية يوم الاثنين إن العملاق النفطي في محادثات مع شركاء في الصين حول مزيد من الاستثمارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأبلغ الناصر الصحفيين على هامش مؤتمر في الرياض أن الصين جزء مهم في قاعدة أرامكو.

وأضاف قائلا “نحن حاليا في مناقشات مع عدد من شركائنا في الصين من أجل المزيد من الاستثمار”. وامتنع الناصر عن الكشف عن طبيعة أو حجم الاستثمارات المحتملة.

وكان قال العام الماضي إن أرامكو تتوقع فرصا لمزيد من الاستثمارات في مشاريع لعمليات المصب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، لمساعدة العملاق الآسيوي في تلبية حاجاته للنقل الثقيل وأيضا زيوت التشحيم والمواد غير المعدنية.

وأبلغ الناصر المؤتمر يوم الاثنين أنه في حين أن الطلب العالمي على النفط يقترب من مستويات ما قبل الجائحة إلا أن الاستثمار في القطاع غير كاف لتلبية الإمدادات العالمية في الأجل القصير إلى المتوسط.

وقال للصحفيين إن أرامكو تعمل على زيادة الطاقة القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027، من 12 مليون برميل يوميا حاليا.

وأضاف أن الزيادة ستكون تدريجيا من 2025 إلى 2027 .

وقال إن الشركة ستخصص المزيد من رأس المال للاستثمارات، بما في ذلك لتعزيز الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة وإمدادات الغاز.

وقال الناصر إن إجمالي الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والغاز انخفض بمقدار النصف منذ 2014 إلى 350 مليار دولار.

وأضاف قائلا “ما نراه يحدث في أوروبا الآن وفي أجزاء من آسيا فيما يتعلق بالارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، يؤثر على الزبائن في كل أنحاء العالم.”

وقال “هذا يرجع بشكل رئيسي إلى الاستراتيجيات والسياسات التي قلصت الاستثمار في قطاعات معينة.”

وردا على سؤال عما إذا كانت أرامكو ستبيع المزيد من الأسهم في السعودية أو الخارج، قال الناصر إن هذا قرار متروك للحكومة عندما تقرر ما إذا كانت ترغب في إدراج المزيد من الأسهم في الشركة التي تملك فيها حصة الأغلبية.

واستكملت أرامكو أكبر طرح عام أولي في العالم في أواخر 2019 والذي جمعت فيه 294 مليار دولار في بورصة الرياض.

وأثار مسؤولون سعوديون في السابق احتمال بيع المزيد من أسهم أرامكو.