المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس مطار دبي يتوقع تخلي المزيد من الدول عن فحوص كوفيد للسفر قريبا

حركة المسافرين عبر مطار دبي ترتفع 12.7% في 2021
حركة المسافرين عبر مطار دبي ترتفع 12.7% في 2021   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قال رئيس مطار دبي الدولي، أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما بحركة السفر الدولي، يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يبدأ عدد أكبر من البلدان قريبا في التخلي عن القواعد المتعلقة بإخضاع المسافرين الذين حصلوا على اللقاح المضاد لكوفيد-19 للفحص.

ولا تطالب المملكة المتحدة المسافرين الحاصلين على اللقاح بالخضوع لفحص كوفيد، في حين أعلنت البحرين هذا الشهر أن القادمين إليها لن يكونوا بحاجة إلى الفحص.

وقال الرئيس التنفيذي لمطار دبي بول جريفيث “أتوقع أن يبدأ نظام فحص (كوفيد) للسفر في الاختفاء بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، ونأمل أن يكون هناك إعلان خلال الأسابيع القليلة القادمة في العديد من الأماكن المختلفة”.

وأضاف “ستفسح فكرة الحاجة لإجراء فحوصات للسفر المجال أمام شهادات التطعيم”.

ولم يتطرق جريفيث إلى الموعد الذي تخفف فيه دبي نظامها لفحص كوفيد.

ويتوقع مطار دبي أن تصل حركة المسافرين فيه إلى أكثر من الضعف هذا العام، وأن يتعامل مع 57 مليون مسافر مقابل 29.1 مليونا في عام 2021.

ولا يزال هذا العدد أقل بكثير من مستوى 86.4 مليون مسافر الذي تعامل معهم المطار عام 2019، قبل عام من تفشي الجائحة.

وقال جريفيث إن الحجوزات للأشهر الثلاثة المقبلة من أقوى معدلات الحجوزات التي شهدها المطار على الإطلاق مما قد يجعل استهداف 57 مليون راكب هذا العام يبدو تقديرا محافظا.

وقال جريفيث إن دبي ستعيد أيضا افتتاح مطارها الدولي الثاني، مطار آل مكتوم، في مايو أيار أمام رحلات الركاب الجوية التجارية المنتظمة وذلك لأول مرة منذ بدء الجائحة.

وسيتولى مطار آل مكتوم التعامل مع بعض رحلات الركاب التي يجري تسييرها عادة من مطار دبي الدولي خلال أعمال التجديد فيه حيث سيغلق أحد مدرجيه لمدة 45 يوما.

ومطار دبي هو المركز الرئيسي لشركة طيران الإمارات ويتعامل مع رحلات تسيرها 84 شركة للخطوط الجوية إلى 198 وجهة دولية. وكان ديسمبر كانون الأول أكثر الشهور ازدحاما بالحركة حيث تعامل المطار مع 4.5 مليون مسافر من دبي وإليها.

وحصلت الحركة عبر المطار على دعم من عودة دبي لفتح أبوابها أمام السياح في يوليو تموز 2020، وفي ظل فرض قيود صحية خفيفة نسبيا جعلت دبي مقصدا للسائحين.

وتستضيف دبي معرض إكسبو 2020 العالمي الذي بدأ في أكتوبر تشرين الأول وينتهي الشهر القادم.