المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الصحة العالمية تعلن إنشاء ثاني مركز لتدريب الدول على صنع لقاحات كورونا

الصحة العالمية تعلن إنشاء ثاني مركز لتدريب الدول على صنع لقاحات كورونا
الصحة العالمية تعلن إنشاء ثاني مركز لتدريب الدول على صنع لقاحات كورونا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إنها أنشأت مركزا في كوريا الجنوبية لتدريب البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط على إنتاج اللقاحات والعلاجات الخاصة بمكافحة جائحة فيروس كورونا.

ويأتي تأسيس مركز التدريب الجديد بعد أن أنشأت المنظمة مركزا لنقل تقنية الحمض النووي الريبوزي في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا العام الماضي لمنح الشركات من الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل المعرفة اللازمة لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا على أساس هذه التقنية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في إفادة صحفية بأن المركز الجديد الذي يقع خارج مدينة سول سيوفر تدريبا لأخصائيين من جميع الدول الراغبة في إنتاج منتجات مثل اللقاحات والأنسولين والأجسام المضادة.

وأضاف “في الوقت الحالي، توجد منشآت التدريب على التصنيع الحيوي بشكل رئيسي في البلدان مرتفعة الدخل… مما يجعلها بعيدة عن متناول العديد من البلدان منخفضة الدخل”.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مركز التدريب في كوريا الجنوبية يجري بالفعل تدريبا للعاملين في الشركات الموجودة في البلاد وسيستوعب الآن متدربين من دول أخرى.

كما قالت منظمة الصحة العالمية إن خمس دول أخرى، وهي بنجلاديش وإندونيسيا وباكستان وصربيا وفيتنام، ستتلقى الدعم من مركز نقل تقنية الحمض النووي الريبوزي في جنوب أفريقيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تمت مراجعة الدول المرشحة من قبل مجموعة من الخبراء وثبت أن لديهم القدرة على الانتقال إلى مرحلة الإنتاج بشكل سريع نسبيا.

في الأسبوع الماضي ، كانت ست دول أفريقية، وهي مصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا وتونس، هي أولى الدول في القارة تتلقى تقنية تصنيع اللقاحات تلك على نطاق كبير ووفقا للمعايير الدولية.