المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تلغى مناقصة دولية لشراء القمح بعد تلقي عرض واحد

مصر تلغى مناقصة دولية لشراء القمح بعد تلقي عرض واحد
مصر تلغى مناقصة دولية لشراء القمح بعد تلقي عرض واحد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، إنها ألغت مناقصة دولية لشراء القمح وذكر متعاملون أنها تلقت عرضا واحدا لشراء 60 ألف طن من القمح الفرنسي مقابل 399 دولارا للطن على أساس تسليم ظهر السفينة في مناقصة دولية.

وقال المتعاملون إن العرض قدمته شركة فيترا وكان صالحا لمدة ساعة.

وطلبت الهيئة كمية غير محددة من القمح للشحن بين 11 و21 أبريل نيسان.

وقال متعامل أوروبي “تسود معنويات العزوف عن المخاطرة اليوم مع استحالة اتخاذ قرار تجاري بتقييم أسعار القمح مع بدء الحرب“، في إشارة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف “من الواضح أن القمح الفرنسي هو البديل الأول الواضح حيث يمكن توريد الشحنات إلى مصر بدون مواجهة خطر الحرب إذ لن تضطر السفن للإبحار عبر البحر الأسود”.

وفي مناقصتها السابقة في 17 فبراير شباط، اشترت هيئة السلع التموينية 180 ألف طن من القمح الروماني مقابل 318 دولارا للطن على أساس تسليم ظهر السفينة أو 338.55 دولار للطن شاملة تكاليف الشحن.

وقال مجلس الوزراء المصري إن رئيس الوزراء المصري ومحافظ البنك المركزي ناقشا يوم الخميس “توفير التمويل اللازم لشراء السلع الاستراتيجية خاصة المنتجات البترولية والسلع الغذائية”.

وقال مجلس الوزراء يوم الأربعاء إن المخزون الاستراتيجي من القمح في مصر يكفي لأكثر من أربعة أشهر.

وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن واردات هيئة السلع التموينية من الحبوب هبطت 32 بالمئة في 2021 وسط قفزة في الأسعار العالمية العام الماضي.

وتدرس مصر إصلاح برنامج دعم السلع الغذائية القائم منذ عقود والذي يتيح الخبز بسعر زهيد لحوالي ثلثي سكان البلاد.