المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قطر تبلغ قاضيا بريطانيا إنها تريد إما طائرات إيه321 أو الحصول على تعويض

قطر تبلغ قاضيا بريطانيا إنها تريد إما طائرات إيه321 أو الحصول على تعويض
قطر تبلغ قاضيا بريطانيا إنها تريد إما طائرات إيه321 أو الحصول على تعويض   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

باريس (رويترز) – طلبت شركة الخطوط الجوية القطرية من محكمة بريطانية إعادة تنفيذ طلبية شراء 50 طائرة ركاب من طراز إيه321نيو الذي ألغته شركة تصنيع الطائرات الأوروبية في إطار نزاع مرير حول طائرات إيه 350 الأكبر حجما وذلك وفقا لما أظهره ملف بالمحكمة.

وفي حالة عدم حدوث ذلك ستطلب شركة الطيران الخليجية من قاضٍ بريطاني منح الشركة تعويضات لم يتم كشف النقاب عنها بسبب قرار الشركة المصنعة للطائرات سحب ما وصفته بطائرة “فريدة” مع استعدادها لاستلام طائرات إيه321نيو اعتبارا من فبراير شباط من العام المقبل.

وامتنعت إيرباص عن التعليق على هذا الملف.

ويعد هذا أحدث تطور في نزاع بشأن العقود والسلامة بدأ قبل شهور وأدى إلى وصول العلاقات بين اثنين من أكبر أطراف الصناعة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

ويدور خلاف بين الشركتين بشأن تآكل السطح المطلي وثغرات في الحماية من الصواعق في طائرات إيه350.

وأوقفت قطر طيران أكثر من 20 طائرة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة مما دفع شركة الطيران لمقاضاة شركة إيرباص للمطالبة بتعويضات تزيد عن 600 مليون دولار مع استعدادها لتدفق الزوار قبل بطولة كأس العالم لكرة القدم هذا العام.

واعترفت شركة إيرباص بوجود مشاكل في الجودة لكنها اتهمت شركة الخطوط الجوية القطرية بوصفها بشكل خاطئ أنها مشكلة تتعلق بالسلامة للحصول على تعويض. وقال المنظمون الأوروبيون إنهم لم يجدوا ما يشير إلى عدم صلاحية الطائرة للطيران والتي لا تزال في الخدمة في أماكن أخرى.