المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النهدي الطبية السعودية تهدف لجمع 1.36 مليار دولار في أكبر طرح أولي منذ أرامكو

النهدي الطبية السعودية تهدف لجمع 1.36 مليار دولار في أكبر طرح أولي منذ أرامكو
بقلم:  Reuters

من هديل الصايغ

دبي (رويترز) – تستهدف شركة النهدي الطبية الرائدة في سوق مبيعات التجزئة الصيدلانية بالسعودية جمع ما يصل إلى 5.11 مليار ريال (1.36 مليار دولار) في أكبر طرح عام أولي بالمملكة منذ إدراج أرامكو في 2019.

فقد أفاد إفصاح للبورصة بأن الشركة حددت نطاقا سعريا للطرح عند ما بين 119 و131 ريالا للسهم. ومن المقرر أن تبيع 39 مليون سهم تمثل حصة 30 بالمئة فيها، وكلفت إتش.إس.بي.سي السعودية والأهلي المالية للاضطلاع بأدوار المستشارين الماليين المشتركين ومديري دفاتر ووكيل الإصدار.

تمتلك النهدي 1151 صيدلية تخدم أكثر من مئة مليون عميل، بالإضافة إلى العيادات. وهي تعتزم تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتوسع أكثر في دول الخليج.

ومن المقرر أن يبيع المساهمان الحاليان شركة النهدي القابضة وشركة سدكو القابضة جزءا من حيازتيهما في بيع الأسهم، لكنهما سيظلان مساهمين على المدى الطويل.

تشهد السعودية قفزة في عمليات الطرح العام الأولي منذ أن أدرجت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في عملية قياسية جمعت 29.4 مليار دولار في 2019.

وقالت تداول مشغل البورصة في البلاد، والتي أدرجت أيضا العام الماضي، في ديسمبر كانون الأول إن لديها 50 طلبا من شركات للطرح العام الأول هذا العام، وتدرس ما إذا كانت ستسمح لشركات الاستحواذ ذات غرض خاص بالإدراج.

تشجع السعودية الشركات المملوكة لعائلات على الإدراج في البورصة، فيما يعمل صندوق الثروة السيادي، صندوق الاستثمارات العامة، على تسييل أصول من خلال بيع أسهم.

وفي يناير كانون الثاني، جمعت شركة الأمن الرقمي علم المدعومة من الصندوق 818 مليون دولار بعد بلوغ تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى من النطاق السعري الإرشادي.

ربح مؤشر الأسهم السعودية ما يقرب من 11.6 بالمئة منذ بداية العام، في تحد لتقلبات السوق العالمية في الآونة الأخيرة بسبب المخاوف المحيطة بالصراع الروسي الأوكراني.

(الدولار = 3.7516 ريال)