المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

آي.إيه.جي مالكة الخطوط البريطانية تبلغ عن مشكلات في سطح طائرات إيرباص إيه350

آي.إيه.جي مالكة الخطوط البريطانية تبلغ عن مشكلات في سطح طائرات إيرباص إيه350
بقلم:  Reuters

من كيت هولتون

لندن (رويترز) – قال الرئيس التنفيذي لشركة (آي.إيه.جي) المالكة للخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيروايز) إن الشركة واجهت مشكلات في سطح طائرات إيرباص إيه350، لكن ليس بنفس القدر الذي تعرضت له الخطوط الجوية القطرية، مضيفا أن ذلك لن يؤثر على قرارها عند تقييم طلبيات الطائرات الجديدة.

وقطر وإيرباص على خلاف منذ شهور، إذ لجأ الجانبان إلى المحاكم لتسوية نزاع علني بعد أن أوقفت قطر 22 طائرة إيه350 بسبب تآكل طلاء سطحها والحماية من الصواعق.

وتقول إيرباص إن هذه المشكلات ليست بالسبب الذي يستدعي وقف الطائرات عن التحليق.

وقال لويس جاليجو الرئيس التنفيذي لشركة آي.إيه.جي لرويترز إن شركات طيران يعرفها تعاني مشكلات تتعلق بتدهور حالة السطح، لكن وكالة سلامة الطيران الأوروبية قالت إنها لا تؤثر على صلاحية طائرات آي.إيه.جي للطيران.

وأضاف في مقابلة “يمكننا أن نرى المشكلة في الفحص اليومي ولكن بشكل أساسي عندما توقف الطائرة لإجراء أول فحص (سي)“، مضيفا أن “لدينا طائرات حديثة جدا، وبالتالي فإن مستوى العيوب الذي نراه ربما لا يمكن مقارنته بالآخرين”.

وفحص (سي) هو فحص مطول يُجرى بعد فترة معينة من الوقت أو الاستخدام، وبشكل عام بعد نحو ثلاث سنوات.

وقال “لقد أبلغنا في حالتنا وكالة سلامة الطيران الأوروبية والتي أبلغتنا بدورها بأن مستوى التدهور الذي نشهده لا يؤثر على صلاحية الطائرة للطيران“، موضحا لأول مرة العيوب التي شهدتها المجموعة.

وأضاف “لدينا أسطول حديث من طائرات 350، وعادة ما يمكنك رؤية الخلل عندما تتاح لك الفرصة لإيقاف الطائرة لفحصها”.

وقالت وكالة سلامة الطيران الأوروبية إنها لم تحدد أي مشاكل تتعلق بصلاحية الطيران في طائرات إيه350 بشكل عام. وتقول الخطوط الجوية القطرية إنها بحاجة إلى مزيد من التحليل.