المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأسهم الأوروبية تغلق عند أدنى مستوى في حوالي عام

European shares hit one-year low on prospect of Russia oil ban
European shares hit one-year low on prospect of Russia oil ban   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أغلقت سوق الأسهم الأوروبية يوم الاثنين عند أدنى مستوى في حوالي عام لكنها تمكنت من تقليص خسائرها بعد أن تلقت دعما من قفزة 4.3 بالمئة لأسهم شركات الطاقة مع صعود أسعار النفط فوق 130 دولارا للبرميل.

وقلص المؤشر ستوكس 600 الأوروبي خسائر بلغت حوالي ثلاثة بالمئة ليغلق منخفضا 1.1 بالمئة. وجاءت أسهم البنوك وشركات صناعة السيارات في مقدمة الخاسرين.

وسجل المؤشر فايننشال تايمز البريطاني المثقل بأسهم شركات السلع الأولية أقل خسارة بين المؤشرات الرئيسية في أوروبا مع تراجعه 0.4 بالمئة بدعم من صعود أسهم بي بي وشل 3.8 بالمئة و8 بالمئة على الترتيب، بينما تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون حظرا على استيراد النفط من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وشكلت روسيا 17 بالمئة من الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي و40 بالمئة من الاستهلاك الأوروبي في 2021، بحسب مذكرة من بنك جولدمان ساكس.

وأغلق المؤشر داكس الألماني منخفضا اثنين بالمئة، موسعا خسائره إلى أكثر من 20 بالمئة من مستوى إغلاقه القياسي المرتفع الذي سجله في الخامس من يناير كانون الثاني.

وأنهى مؤشر أسهم بنوك منطقة اليورو الجلسة منخفضا 4.1 بالمئة إلى أدنى مستوى في 13 شهرا قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع وسط آراء متباينة بشأن كيف سيرد البنك على التأثير الاقتصادي لحرب أوكرانيا.