المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لوكهيد مارتن ستستثمر مليار دولار في الصناعات العسكرية بالسعودية

لوكهيد مارتن ستستثمر مليار دولار في الصناعات العسكرية بالسعودية
لوكهيد مارتن ستستثمر مليار دولار في الصناعات العسكرية بالسعودية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

الرياض (رويترز) – قال راي بيزيللي نائب الرئيس للأعمال الدولية في شركة لوكهيد مارتن يوم الثلاثاء إن الشركة ستستثمر أكثر من مليار دولار لتوطين الصناعات العسكرية في السعودية، وسط تطلع المملكة لاستخدام تأثيرها كمشتر رئيسي للأسلحة للمساعدة في تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

ونقل تلفزيون الشرق عن بيزيللي قوله إن هذه الأموال ستدعم جهود الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية والشركة السعودية للصناعات العسكرية لتعزيز الصناعة المحلية.

وقال متحدث باسم لوكهيد مارتن في بيان لرويترز “ستخصص هذه الأموال لتسهيل مبادرات التصنيع والبحث والتطوير والصيانة والإصلاح والعمليات في أنحاء المملكة من خلال الاستثمار في الصناعة السعودية وتطويرها”.

ومع تخصيص المملكة لأكثر من 45 مليار دولار للإنفاق العسكري في عام 2022، جعلت الرياض تطوير صناعة محلية أساسيا لخطة تحول بمليارات الدولارات أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، وتعرف باسم رؤية 2030.

وقال بيزيللي إن لوكهيد مارتن تتطلع للاستثمار في العديد من الفرص مع شركات محلية وجهات حكومية لإقامة بعض صناعتها في المملكة، دون أن يقدم تفاصيل.

وقالت الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية يوم الاثنين إنها تعمل مع لوكهيد مارتن لتصنيع بعض أجزاء منظومة الدفاع الصاروخي ثاد.

وأوضح بيزيللي أن لوكهيد مارتن لها عقود كبيرة مع السعودية. فإضافة إلى التعاون في تصنيع أجزاء، تريد إدراج المملكة في سلاسل التوريد العالمية وإنشاء سوق للتصدير. وقال إن الإيرادات من دول الخليج العربية بلغت أربعة مليارات دولار في 2020، دون أن يقدم رقما أحدث.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي يوم الاثنين إن الرياض جذبت استثمارات بقيمة 81 مليار ريال (22 مليار دولار) في القطاع الصناعي عام 2021.