المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النفط يتراجع صوب 125 دولارا ومستثمرون يقيمون أثر حظر واردات النفط الروسي

النفط يتراجع صوب 125 دولارا ومستثمرون يقيمون أثر حظر واردات النفط الروسي
النفط يتراجع صوب 125 دولارا ومستثمرون يقيمون أثر حظر واردات النفط الروسي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من ألكس لولر

لندن (رويترز) – تراجعت أسعار النفط صوب 125 دولارا للبرميل في تعاملات مضطربة يوم الأربعاء في حين يقيم المستثمرون أثر الحظر الأمريكي لواردات النفط الروسية وإعلان روسيا وقف إطلاق نار جديد في أوكرانيا للسماح لمدنيين بالخروج من البلاد.

وقال متعاملون إن وجهة النظر القائلة بأن الحظر الأمريكي لواردات النفط الروسية قد لا يعمق نقص المعروض حدت من ارتفاع الأسعار وكذلك أنباء عن أن أوكرانيا لم تعد تتطلع لعضوية حلف شمال الأطلسي بعد تردد أنباء عن هذا الأمر خلال الأسبوع الحالي.

ونزل خام برنت 2.27 دولار، بما يعادل 1.8 بالمئة، إلى 125.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفع في وقت سابق متجاوزا 131 دولارا للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.19 دولار، أو2.6 بالمئة، إلى 120.51 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط بعدما وصف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول سحب 60 مليون برميل من احتياطيات النفط للتخفيف من اضطراب الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه “استجابة أولية” وقوله إن الوكالة مستعدة لسحب المزيد إذا تطلب الأمر.

وصعدت أسعار النفط منذ بدأت روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، ما أسمته “عملية خاصة” في أوكرانيا وسجل خام برنت 139 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

وأعلنت روسيا يوم الأربعاء وقفا جديدا لإطلاق النار في أوكرانيا للسماح للمدنيين بالخروج من المدن المحاصرة بعد أيام من الوعود التي لم تتحقق مما ترك آلاف الأوكرانيين عالقين دون قدرة على الوصول للدواء أو الماء النقي.

وقالت بريطانيا إنها ستخفض تدريجيا وارداتها من النفط الروسي وقالت شركة شل يوم الثلاثاء إنها ستتوقف عن شراء الخام الروسي وقدر جيه.بي مورجان أن حوالي 70 بالمئة من النفط الروسي المنقول بحرا يواجه صعوبة في إيجاد مشترين.

وتعد إيران مصدرا محتملا لزيادة إمدادات النفط. وتجري طهران محادثات مع الغرب منذ شهور من أجل إحياء الاتفاق النووي الذي رفع العقوبات عن إيران في مقابل تقليص أنشطنها النووية.

وعاد كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا إلى العاصمة النمساوية يوم الأربعاء.