المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير الاقتصاد الفلسطيني: مخزون الدقيق يكفي شهرين

وزير الاقتصاد الفلسطيني: مخزون الدقيق يكفي شهرين
وزير الاقتصاد الفلسطيني: مخزون الدقيق يكفي شهرين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – قال خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني يوم الأربعاء إن مخزون الدقيق لدى المطاحن والمستوردين يكفي لحوالي شهرين.

وأضاف خلال لقاء مع ممثلي القطاع الخاص في مقر الوزارة في رام الله “لدينا مخزون من الأرز والسكر والزيت يكفينا على الأقل ستة شهور ولدى المستوردين والمطاحن 12980 طنا من الطحين والقمح تكفينا شهرين لنهاية رمضان”.

وأوضح عسيلي أنه بالرغم من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا لا زالت شحنات القمح تصل إلى السوق الفلسطينية.

وأضاف أن 30 في المئة من إمدادات القمح ‭‭“‬‬تصل إلينا من أوكرانيا وروسيا و70 في المئة من مصادر أخرى”.

وقال عسيلي إن سفيرة كندا لدى السلطة الفلسطينية عرضت عليه خلال اجتماعه بها يوم الأربعاء شراء القمح من كندا.

وأضاف أن السوق الفلسطينية منفتحة على كل الخيارات لاستيراد المواد الأساسية.

وأعلنت الحكومة والقطاع الخاص يوم الأربعاء عن تشكيل خلية أزمة طارئة للحفاظ على الأمن الغذائي على أن تعقد اجتماعها يوم الأحد المقبل.

وقالت وزارة الاقتصاد الوطني في بيان لها “أوصت الجلسة الحوارية التي ترأسها وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي ووزير المالية شكري بشارة، وبحضور ممثلي القطاع الخاص من مختلف القطاعات، على وضع خطة الاستجابة السريعة لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية في ظل المؤشرات العالمية لارتفاع أسعار السلع الأساسية”.

وأضاف البيان “طمأن المجتمعون أبناء شعبنا على وفرة المخزون التمويني للسلع الأساسية، واستمرار الإمدادات التموينية، من مختلف بلدان العالم، وهناك اتصالات مع مختلف دول العالم والجاهزية لمعالجة لأي إشكالية تعيق القطاع الخاص في عملية التوريد على الصعيد الدولي”.