المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة الطاقة: لطمة الإمدادات الروسية تهز صورة إمدادات النفط العالمية

Exclusive-Draft IAEA resolution on Ukraine strongly criticises Russian invasion
Exclusive-Draft IAEA resolution on Ukraine strongly criticises Russian invasion   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – في الوقت الذي كانت فيه إمدادات النفط العالمية تتعرض لضغوط بالفعل لتلبية الطلب جراء انتعاش النشاط الاقتصادي في أعقاب جائحة كوفيد-19 جاء الغزو الروسي لأوكرانيا ليزيد من الأزمة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء إن العقوبات وقلق المشترين من المتوقع أن يبعد نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط الروسي ومنتجاته عن الأسواق مما يحبط آمال تهدئة أسعار السلع التي دفعت التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عقود.

وقالت الوكالة “احتمالات تعطل الانتاج الروسي على نطاق واسع بسبب العقوبات واسعة النطاق فضلا عن قرارات الشركات الابتعاد عن الصادرات الروسية بعد أن غزت موسكو أوكرانيا تهدد بإحداث صدمة في إمدادات النفط العالمية”.

وكانت الوكالة ومقرها باريس قد توقعت في أحدث تقرير شهري لها عن أسواق النفط والذي سبق غزو روسيا لجارتها ان تفوق إمدادات النفط الطلب العالمي في الربع الأول من هذا العام لأول مرة منذ الربع الثاني من عام 2020.

ولكنها تتوقع الآن أن يواجه العالم عجزا في المعروض يبلغ 700 ألف برميل يوميا في الربع الثاني من العام وأن الطلب البالغ 100.1 مليون برميل يوميا لا يتماشى مع المعروض حتى الربع الأخير من العام.