المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تشتري 80 ألف طن من زيت الصويا في مناقصة دولية بأسعار مرتفعة

مصر تشتري 80 ألف طن من زيت الصويا في مناقصة دولية بأسعار مرتفعة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر يوم الثلاثاء إنها اشترت 80 ألف طن من زيت الصويا في مناقصة دولية للتسليم في الفترة من 5-25 مايو أيار، في أكبر وأغلى مشترياتها من الزيوت النباتية في أشهر.

وتمثل هذه المناقصة أول محاولة من المشتري الحكومي للسلع الغذائية في البلد العربي الأكثر سكانا لشراء زيوت نباتية من السوق الدولية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، مع قيام هيئة السلع بدفع ثمن مرتفع 14 في المئة للطن من زيت الصويا عما فعلته في مناقصتها السابقة في فبراير شباط.

وقالت وزارة التموين في بيان إن الشراء جاء للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت النباتية عند ستة أشهر.

واشترت الهيئة أيضا 21 ألف طن من زيت الصويا من منتجين محليين في مناقصة منفصلة للتسليم في الفترة من 1-20 مايو أيار.

وقال تاجر في المنطقة “مخزوناتهم منخفضة ورمضان على الأبواب ولهذا اضطروا للقيام بهذه المشتريات”.

واختارت هيئة السلع التخلي عن شراء زيت دوار الشمس الأعلى سعرا، إذ جاء أدنى عرض مرتفعا 43 في المئة عن أقل عرض في المناقصة السابقة.

وتشكل أوكرانيا نصف تجارة زيت دوار الشمس العالمية في حين تمثل روسيا حوالي 30 بالمئة، والصادرات من البلدين كليهما مهددة حاليا.

وألحقت الحرب في أوكرانيا ضررا بمصر على الصعيد المالي مما نتج عنه ارتفاع تكاليف واردات سلع استراتيجية وهبوط في إيرادات السياحة من الزائرين الروس والأوكرانيين إلى منتجعات البحر الأحمر. وسُمح أيضا للجنيه المصري بأن تنخفض قيمته بحوالي 15 في المئة منذ يوم الاثنين.

وقال تاجر أوروبي “أظن أن المستوردين يجدون أنفسهم يواجهون أسعارا مؤلمة وأن عليهم أن يشتروا الزيوت النباتية قبل أن تواصل الأسعار الصعود. من المتوقع أن تشهد أسعار زيت الصويا وزيت دوار الشمس مزيدا من الزيادات ما لم ينتهي القتال.”