المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس جيانا: البلد يواجه ضربة قوية من ارتفاع أسعار الغذاء

رئيس جيانا: البلد يواجه ضربة قوية من ارتفاع أسعار الغذاء
رئيس جيانا: البلد يواجه ضربة قوية من ارتفاع أسعار الغذاء   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قال عرفان علي رئيس جيانا يوم الأربعاء إن ارتفاع أسعار الغذاء سيضر بالاقتصاد العالمي وسيكون له أثر مبالغ فيه على دولته الصغيرة في أمريكا الجنوبية التي قال إنها ستسعى لجذب الاستثمارات لزيادة الانتاج المحلي.

ودفع ارتفاع أسعار الغذاء التضخم العالمي لمستويات عالية فيما يرجع جزئيا إلى غزو روسيا لأوكرانيا وكلاهما من المصدرين الرئيسيين للقمح والمواد الغذائية الأخرى.

وقال علي في مؤتمر بالإمارات “أثر ذلك على الاقتصاد العالمي سيكون هائلا ونحن كدولة نامية صغيرة سيكون الأثر مبالغا فيه علينا”.

وقال علي إن جيانا، وهي دولة فقيرة يقطنها 800 ألف نسمة وبدأت مؤخرا في إنتاج النفط، يتعين عليها زيادة الانتاج المحلي من المواد الغذائية. وأضاف أن هذا يتطلب استثمارات خارجية.

وقال “نحتاج رأسمال للتكنولوجيا”.

وتابع أن جيانا التي كانت تعتمد في السابق على الزراعة والتعدين تعتزم زيادة إنتاجها من النفط إلى 1.2 مليون برميل يوميا خلال السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة.

وأضاف الرئيس إن جيانا ستفي بالتزاماتها تجاه اتحاد شركات بقيادة إيكسون موبيل بدأ الانتاج في البلاد في 2019 لكنها تريد شروطا أفضل في الصفقات المستقبلية.

وقال “من الأمور المهمة الآن الحصول على المزيد من الاستثمارات لأعمال التنقيب” وأضاف إن الزيادة المخطط لها في الانتاج ستساعد البلاد على الاستثمار في مجالات أخرى.