المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

هيئة كهرباء ومياه دبي تتطلع لجمع 2.2 مليار دولار من طرح عام أولي

هيئة كهرباء ومياه دبي تتطلع لجمع 2.2 مليار دولار من طرح عام أولي
بقلم:  Reuters

من سعيد أزهر وهديل الصايغ

دبي (رويترز) – تتطلع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) لجمع ما يصل إلى 8.05 مليار درهم (2.19 مليار دولار) من الطرح العام الأولي لأسهمها في أكبر صفقة من نوعها تشهدها الإمارة منذ الطرح العام الأولي لأسهم موانئ دبي العالمية في عام 2007.

وطرح أسهم هذا المرفق الحكومي هو الأول ضمن عشر عمليات إدراج مقررة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش بورصة دبي المحلية.

وأفاد بيان للشركة بأن ديوا حددت نطاقا استرشاديا للاكتتاب يوم الخميس لبيع 3.25 مليار سهم، أي حصة 6.5 بالمئة من أسهمها، بسعر بين 2.25 و2.48 درهم للسهم.

وأضاف البيان أن القيمة الرأسمالية المفترضة لهذا التقييم تصل إلى 33.76 مليار دولار، بما سيجعل ديوا أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.

وأضاف البيان أن المساهمين الرئيسيين في الشركة في الطرح العام الأولي سيكونون جهاز الإمارات للاستثمار وشركة القابضة (إيه.دي.كيو) وملتي بلاي جروب وألفا ظبي بارتنرز واستثمار القابضة باستثمارات إجمالية تصل إلى 1.3 مليار دولار.

ويبدأ الاكتتاب في الطرح العام الأولي يوم الخميس للمؤسسات والأفراد وتتوقع الشركة إدراج أسهمها وتداولها في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل نيسان.

وقال محمد علي ياسين كبير الاستراتيجيين في الظبي كابيتال إن الإقبال سيكون مرتفعا، وتوقع نجاح الطرح وأضاف “إذا باعوا عشرة بالمئة من الشركة لن تكون مفاجأة”.

وقالت ديوا إن المساهم الذي يقوم بالبيع، وهو حكومة دبي، يحتفظ بالحق في زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب.

* منافسة

تهدف خطط الإدراج هذه كذلك إلى مساعدة سوق دبي المالي على المنافسة بشكل أفضل مع بورصات كبيرة في المنطقة مثل البورصة السعودية وبورصة أبوظبي.

وشهدت السعودية سلسلة من عمليات الطرح العام الأولي منذ إدراج قياسي لعملاق النفط أرامكو بقيمة 29.4 مليار دولار في 2019، بينما تشجع الشركات المملوكة لعائلات على الإدراج، وقام صندوق الثروة السيادي بتسييل أصول عبر بيع أسهم.

وأعلن الشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي في نوفمبر تشرين الثاني خططا لإدراج أسهم عشر شركات مرتبطة بالحكومة في البورصة لدعم نشاطها.

وقالت ديوا في وقت سابق هذا الشهر إنها تتوقع دفع الحد الأدنى لتوزيعات الأرباح السنوية البالغ 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة بدءا من أكتوبر تشرين الأول 2022 على أن توزع الأرباح مرتين سنويا في أبريل نيسان وأكتوبر تشرين الأول.

ويقوم سيتي جروب وذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، وإتش.إس.بي.سي بدور المنسقين العالميين للطرح، بينما يدير دفاتر الطرح كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس.

(الدولار = 3.6726 درهم)