المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أو.سي.بي المغربية تقول أرباحها ارتفعت 272% في 2021

أو.سي.بي المغربية تقول أرباحها ارتفعت 272% في 2021
بقلم:  Reuters

الرباط (رويترز) – قالت شركة المكتب الشريف للفوسفاط (أو.سي.بي) المغربية لإنتاج الفوسفات والأسمدة يوم الخميس إن أرباحها ارتفعت 272 بالمئة إلى 15.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار) في 2021 بسبب زيادة الأسعار.

وشهدت الشركة طلبا متزايدا على منتجاتها من الهند والأمريكيتين وأفريقيا، لكن الإمدادات من بعض مغذيات التربة التي تستخدمها تضررت بسبب الاضطرابات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وقالت الشركة المملوكة للدولة في بيان إن إيراداتها زادت 50 بالمئة في 2021 إلى 84.3 مليار درهم ساهمت فيها الأسمدة بنسبة 62 بالمئة.

وذكرت الشركة أنها تخطط لتأمين إمدادات من الأمونيا، أحد مكونات الأسمدة الرئيسية، من ترينيداد ومصر ودول الخليج ولا سيما قطر والسعودية لتعويض تراجع الإمدادات من منطقة البحر الأسود.

وقالت ندى المجدوب نائبة الرئيس التنفيذي لإدارة الأداء لرويترز الأسبوع الماضي إن الشركة تعتزم أيضا بدء استيراد الأمونيا الأمريكية العام المقبل وتتوقع بدء الإنتاج في مصنعها للأمونيا والأسمدة في نيجيريا في عام 2025.

وأضافت أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج الأسمدة إلى 11.9 مليون طن في 2022 من 10.8 مليون طن في 2021 لتلبية الطلب المتزايد.

وقال البنك المركزي المغربي هذا الأسبوع إن توقعات العجز في المالية العامة ستبقى عند 6.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من زيادة الدعم على منتجات مثل القمح وغاز الطهي بالإضافة إلى محاولات الحكومة للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الوقود ومساعدتها لقطاع السياحة الذي تضرر بسبب جائحة كورونا.